17:40 - 10 أكتوبر 2017

أخنوش: صادرات المغرب نحو روسيا بلغت 1.8 مليار درهم عام 2016

برلمان.كوم

أكد عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية، أن المنتجات الزراعية الغذائية من الصادرات المغربية اتجاه روسيا شكل 97 في المائة من المجموع الكلي للصادرات، وهو ما يقرب مجموع 18٪ (وصلت  إلى 1.8 مليار درهم عام 2016) من إجمالي قيمة صادرات المغرب من الأغذية الزراعية نحو باقي دول العالم.

وقال أخنوش خلال لقاء جمعه اليوم الثلاثاء 10 أكتوبر الجاري، بأحد فنادق الرباط، بعدد من ممثلي التجارة بروسيا، وخصص لعرض مختلف مجالات التعاون بين المغرب ووسيا الاتحادية إنه “وبعد مرور تسع سنوات على إطلاق خطة المغرب الأخضر، استطاعت المملكة المغربية أن تضع نفسها من بين المصدرين الرئيسيين في العالم لعدد من المنتجات الغذائية”.

وفي ذات السياق أوضح أخنوش أن “المغرب يعد  أول مصدر في العالم لـ”نبتة الكُبّار”  والفاصوليا الخضراء، وزيت أركان، وثالث مصدر للزيتون المعلب، كما يعد رابع أكبر مصدر للحمضيات والطماطم.. وأكبر ثالث مصدر للمنتجات الزراعية الغذائية في شمال أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط، والقارة الإفريقية”.

في جانب آخر أبرز أخنوش في ذات كلمته أن المغرب “استورد خلال السنة التسويقية 2016/2017،  ما مجموعه 758 ألف طن من القمح الطري من روسيا، من مجموع 4 ملايين طن التي توجهها روسيا نحو التصدير، أي ما يشكل نسبة 20٪، وما يعادل قيمة 128 مليون دولار.

أخنوش ختم كلمته بالتأكيد على أن مجالات التعاون بين المغرب وروسيا ستتوسع لتشمل مستقبلا مجالات عديدة، علمية وسياسية وتقنية، واقتصادية.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *