Barlamane recrute - cliquez ici
16:33 - 8 يونيو 2016

أنفاس: حكومة ابن كيران أضاعت على المغرب فرصة الانتقال خطوة إلى الأمام نحو الديمقراطية التشاركية

برلمان.كوم

أكد تقرير صادر عن حركة “أنفاس ديمقراطية” أن منهج حكومة ابن كيران” أضاع على المغرب فرصة الانتقال خطوة إلى الأمام نحو تكريس مبادئ الديمقراطية التشاركية، والرقي بالاستشارات العمومية إلى مستوى يمكنها من منح المغاربة منتوجا تشريعيا مهما”.

وأوصى التقرير حول “الاستشارات العمومية والديمقراطية التشاركية بالمغرب”، يوم الأربعاء 8 يونيو 2016 بضرورة “مأسسة الحوارات التشاركية بشكل يضمن مشاركة كل الفعاليات المجتمعية عبر مساطر واضحة، تسمح للمساهمين بتتبع النصوص في كل مراحلها والترافع من أجل تضمينها بمقترحاتها”.

وتناول التقرير مجمل الحوارات الوطنية والهيئات العلمية والفنية التي أحدثتها الحكومة منذ تعيين ابن كيران على رأسها في الثالث من يناير سنة 2012، غداة فوز حزب العدالة والتنمية بالانتخابات البرلمانية التي أجريت في 25 نونبر من سنة 2011.

ووقف التقرير على تقييم هذه الاستشارات انطلاقا من مخرجاتها والمنتوج التشريعي الحكومي المؤطر لها واخيرا مداولات ومناقشات البرلمان بخصوص مشاريع القوانين التي عرضت عليه، ليسجل ضعف المنتوج النهائي بسبب استقواء الحكومة على المعارضة وهيئات المجتمع المدني وعدم رغبتها في إشراكهم في صياغة القوانين وتنزيل مقتضيات دستور 2011 من جهة، وبسبب عدم استغلال الحكومة للهامش الديمقراطي الذي يمنحها لها ذات الدستور من جهة وأخرى.

وأكد معدو التقرير أنه يهدف إلى خلق نقاش جاد و بناء حول حصيلة الاستشارات العمومية وقيمتها الإضافية على ضوء السياق الدستوري ل2011 من جهة، واعتبارا للتعاقد السياسي والأخلاقي بين الحكومة والناخبات والناخبين من جهة أخرى.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *