10:33 - 13 مارس 2018

إدراج مسجدین على قائمة التراث البریطاني

برلمان.كوم

أدرجت وزارة الثقافة البريطانیة، الیوم الثلاثاء، مسجدين لندنیین على قائمة التراث التاريخي والمعماري الوطني، وذلك عملا بتوصیة بھذا الصدد أصدرتھا الوكالة الحكومیة المكلفة بحماية التراث.

وقالت وكالة ”ھیستوريك إنغلاند“، في بیان لھا، إن القرار يشمل كلا من ”مسجد لندن المركزي“ مع المركز الثقافي الملحق به و“مسجد فضل“ الواقع في حي ساوثفیلدز.

ونقل البیان عن وزير الدولة لشؤون التراث مايكل إيلیس قوله إنه ”بإدراجنا ھذين المسجدين الرائعین على القائمة لا نحافظ على مواقع عبادة مھمة فحسب وإنما نحتفل أيضا بالإرث الغني للجماعات المسلمة في إنجلترا“.

وأوضحت الوكالة أن مسجد لندن المركزي الذي افتتح في 1977، بوشر ببنائه في 1970 على أرض قدمتھا حكومة ونستون تشرشل ”اعترافا بأھمیة المعتقد الإسلامي في المملكة المتحدة في مجتمع متعدد الثقافات بصورة متزايدة“.

وأضافت أن المسجد الذي يمتاز بقبته الضخمة المذھبة ومنارته البیضاء البالغ ارتفاعھا 44 مترا بني وفقا لطراز يزاوج بین ”الحداثة البريطانیة“ و“الأشكال التقلیدية للسلام“.

أما مسجد فضل الذي أنجز في 1926 فھو أول مسجد بني في لندن وقد تم تشییده بتبرعات من أبناء الطائفة الأحمدية.

وبحسب الوكالة فإن المسجد الذي يمتاز بلونیه الأبیض والأخضر ”ھو مزيج من أشكال معمارية ھندية واتجاھات أسلوبیة بريطانیة معاصرة“.

يذكر أن 17 مسجدا بريطانیا مدرجا على قائمة التراث التاريخي والمعماري الوطني.