11:31 - 21 أكتوبر 2017

الموت يخطف الشيخ الركيبي والد المراكشي زعيم البوليساريو

برلمان.كوم

علم “برلمان.كوم” من مصادر طبية أن الشيخ الخليلي محمد بن البشير الركيبي، والد زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية الراحل محمد عبد العزيز، الملقب بعبد العزيز المراكشي، فارق الحياة صباح اليوم السبت بعد معاناة مع المرض، عن سن يناهز 105 عاما.

وبحسب المصادر فإن الشيخ الركيبي فارق الحياة بمستشفى ازكان العسكري، وذلك بعدما دخل نفس المستشفى مؤخرا للعلاج من مضاعفات في المعدة، قبل ان يغادره في 19 أكتوبر الجاري.

وتم إعادة الشيخ الركيبي صباح هذا اليوم بعدما تفاقمت صحته بشكل مفاجئ، ليفارق الحياة، فيما سيتم الإعلام عن مراسيم دفن في الساعات المقبلة.

ويعتبر الشيخ الركيبي المزداد عام 1912 أحد الشيوخ الصحراويين الكبار، عاش في مدينة “قصبة تادلة” الواقعة في سفوح جبال الاطلس الكبير، أحد المعارضين للمسار الانفصالي الذي سار فيه ابنه محمد بالتحالف مع الجزائر وتأسيس جبهة البوليساريو، وكان الشيخ الركيبي دائم التأكيد على وطنيته المغربية في عدد من المواقف التي ستبقى شاهدة على مروره.

وكان الملك الراحل الحسن الثاني في خطابه الشهيير بمدينة مراكش عام 1987، قال إن “زعيم جبهة البوليساريو -المتوفي في  31 ماي 2016- ما هو إلا مغربي يتحدر من الجنوب المغربي، وأن والده يقطن بالقرب من مراكش، داعيا آنذاك المغاربة الى تسمية محمد عبد العزيز بـلقب “عبد العزيز المراكشي” نسبة الى أصوله.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *