9:34 - 3 ديسمبر 2016

ترامب يثير قلق بكين بمكالمة هاتفية أجراها مع رئيسة تايوان

برلمان.كوم

في خرق غير مسبوق للسياسة الدبلوماسية التي تنهجها الولايات المتحدة منذ عقود في تعاملها مع كل من تايوان والصين، أجرى الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب، أمس الجمعة، محادثة هاتفية مع رئيسة تايوان، تساي اينغ-وين، الأمر الذي أثار غضب بكين.

وقال فريق ترامب في بيان له، إن الرئيس الأميركي المنتخب ورئيسة تايوان، تطرقا إلى “العلاقات الوطيدة في مجال الأمن والاقتصاد والسياسة بين تايوان والولايات المتحدة”.

وتبادل ترامب، الذي انتخب في 8 نوفمبر الماضي، “التهاني”، بحسب ما جاء في البيان.

ونقلت قناة “فينكس” التلفزيونية، ومقرها في هونغ كونغ، عن وزير الخارجية الصيني وانغ يي قوله،اليوم السبت، إن مكالمة ترامب مع رئيسة تايوان تساي إنج-وين “عمل تافه” من قبل تايوان.

وقال وزير الخارجية الصيني أن المكالمة المذكورة  “مجرد انخراط الجانب التايواني في عمل تافه ولا يمكن أن يغير مبدأ: صين واحدة، الذي شكله بالفعل المجتمع الدولي”.

وفي مواجهة الانتقادات التي أثارتها هذه المحادثة الهاتفية، كتب ترامب في تغريدة أولى على تويتر: “رئيسة تايوان اتصلت بي اليوم (الجمعة) لتهنئتي على فوزي بالرئاسة. شكرا!”.

وأضاف في تغريدة ثانية: “من المثير كيف أن الولايات المتحدة الأميركية تبيع تايوان معدات عسكرية بمليارات الدولارات، وبالمقابل ينبغي علي أنا ألا أقبل (بالرد) على اتصال للتهنئة”.