13:29 - 7 ديسمبر 2017

تقرير: 63% من مدارس المغرب لا تتوفر على مكتبات

صارة غلاب - برلمان.كوم

كشف تقرير دولي حديث حول القراءة، أن 63 في المائة من مدارس المغرب، لا تتوفر على مكتبات بصفة نهائية.

التقرير الذي تحدثت عنه يومية “المساء” في عدد اليوم الخميس، أوضح أن 28 في المائة من المدارس تتوفر على مكتبة بها نحو 500 كتاب أول أقل، مقابل 9 في المائة من مكتبات المدارس، يفوق عدد الكتب بها 500 كتاب.

هذا، ودق التقرير ناقوس الخطر بعدما استنتج أن التلاميذ يأتون للمدارس لحضور صفوفهم الدراسية إما متعبين أو جوعى، ذلك أن 34 في المائة منهم يشعرون أحيانا بالتعب داخل الحجرات الدراسية، مقابل 19 في المائة يشعرون بالتعب بشكل يومي، في حين يشعر 41 في المائة بالجوع أحيانا، مقابل 32 في المائة يشعرون بالجوع بشكل يومي.

وينضاف مشكل الغياب إلى ما ذُكر سابقا، حيث أوضح التقرير أن 12 في المائة من التلاميذ، يتغيبون مرة واحدة أو أكثر في الأسبوع، مقابل 5 في المائة منهم يتغيبون مرة كل أسبوعين، مقابل 14 في المائة يتغيبون مرة واحدة كل شهر، فيما 69 في المائة من التلاميذ، لم يتغيبوا عن حضور حصصهم المدرسية.

ومن جهة أخرى، وفيما يخص علاقة الأستاذ بالتلميذ، أوضح التقرير أن 37 في المائة من التلاميذ راضين عن أساتذتهم مقابل 24 في المائة نسبة رضاهم متوسطة، مقابل 3 في المائة غير راضين، في المقابل 65 في المائة من الآباء راضون عن المستوى التعليمي والمعرفي لأبنائهم، مقابل 28 في المائة نسبة رضاهم متوسطة، و6 في المائة غير راضين.

وخلص ذات المصدر، إلى أن التقرير كشف هذه المعطيات من خلال وسائل التعلم المتوفرة بالبيت، حيث أن 1 في المائة من التلاميذ هم فقط من يتوفرون على مصادر القراءة بالبيت مقابل 38 في المائة منهم، يتوفرون على بعض المصادر القليلة، مقابل 61 في المائة من التلاميذ يتوفرون على مصادر جد قليلة.

كلمات مفتاحية :
المغربتقريرمدارس
اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *