21:50 - 11 يناير 2017

جديد الصحافة: الملك يستبعد إعادة الإنتخابات

برلمان.كوم

في قراءتنا للصحف الوطنية الصادرة لعدد الخميس 12 يناير، نقف على عدد من العناوين، من بينها: الملك يستبعد إعادة الإنتخابات، و الرقم الأخضر يطيح بنائب محافظ صفرو، و 10 سنوات سجنا لرئيس بلدية جرف الملحة في قضية خادمة.

الملك يستبعد إعادة الإنتخابات

قالت “الصباح”، إن بلاغ الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، الذي أعقب أشغال المجلس الوزاري، قطع مع دعوات تنظيم انتخابات جديدة على خلفية حالة “البلوكاج” التي تعيشها مشاورات تشكيل الحكومة منذ ثلاثة أشهر.

ووفق اليومية، فقد شكلت دعوة الملك خلال ترؤسه للاجتماع الوزاري أول أمس الثلاثاء إلى تسريع مسطرة المصادقة على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، بما في ذلك اعتماده من قبل مجلسي البرلمان، استبعادا لخيارات إعادة الانتخابات التي تروج لها قيادات من داخل العدالة والتنمية، إذ دفع المجلس الوزاري في اتجاه التعجيل بإجراءات انعقاد دورة المؤسسة التشريعية، بما يعني إخراج المؤسسة من حالة العطالة التي دخلتها.

هيآت مدنية وحقوقية إسبانية تطالب بوقف كل أنواع التمويل عن البوليساريو

ونقرأ في خبر آخر من ذات اليومية، أن هيآت مدنية وحقوقية طالبت سلطات مدريد بوقف كل أنواع التمويل عن جبهة البوليساريو، إلى حين رفع الإقامة الجبرية عن شابتين صحراويتين محتجزتين في المخيمات.

وحسب الجريدة، فإن الأمر يتعلق بكل من الشابة المعلومة تقية حمدة ونجية بلقاسم، وهما فتاتان منعتا من مغادرة مخيمات تندوف بعد أن قدمتا لزيارة أسرتيهما، حيث سحبت قيادة الجبهة جوازي سفرهما ومنعتهما من العودة إلى إسبانيا.

10سنوات سجنا لرئيس بلدية جرف الملحة في قضية خادمة

وذكرت “الأخبار”، أن محكمة الاستئناف بالقنيطرة، أدانت أول أمس الثلاثاء، عبد العزيز الصادق، رئيس بلدية جرف الملحة التابعة لنفوذ إقليم سيدي قاسم، بعشر سنوات سجنا، ونائبه الثالث بسنة حبسا نافذا، بعد تبرئتهما ابتدائيا من جميع التهم المنسوبة إليهما بخصوص التزوير في وثيقة.

وحسب اليومية، فقد وجهت تهم أخرى للمتهمين، منها اختطاف واحتجاز خادمة وتزويجها وهميا من نادل مقهى، للتملص من فضيحة اغتصابها.

أعداد كبيرة من الثعالب تهاجم قرى بآسفي وحشرات وباء الصبار تنتقل إلى حقول الفلاحين

وكشفت “الأخبار” كذلك، أن العديد من الدواوير القروية في إقليم آسفي، تعرضت لهجمات من قبل ثعالب، حيث اشتكى عدد من الفلاحين ومربي الماشية من تعرضهم لخسائر كبيرة بعد مهاجمة فيالق من الثعالب للدواجن وقطعان الماشية والأرانب.

وحسب اليومية، فإن الكثير من الدواجن والمواشي في جماعتي خط أزكان والغياث، تتعرض يوميا لهجمات من قبل ثعالب برية، بسبب تضاعف أعدادها، فيما تعرضت هكتارات من الأراضي بجماعات أخرى بالإقليم إلى وباء ناتج عن انتشار كبير لحشرات أتت بالكامل على نبات وفاكهة الصبار.

الرقم الأخضر يطيح بنائب محافظ صفرو

وكتبت “أخبار اليوم”، أن عناصر الشرطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة، اعتقلوا مؤخرا، نائب المحافظة العقارية بصفرو متلبسا بتلقي رشوة بقيمة ألف درهم من مواطن لتسهيل عملية تحفيظه أرضا بضواحي المنتجع السياحي عين الشفاء بإيموزار كندر.

ووفق اليومية، فإن الشخص الذي بلّغ عن نائب المحافظ ظل يتردد على مكتبه لإنهاء إجراءات تحفيظ أرضه منذ مايزيد على أربعة أشهر، حيث سلمه في بداية الأمر رشوة بمبلغ ألفي درهم، وفي يوم آخر رشوة أخرى، مما دفع المواطن إلى استشارة أحد أقاربه الذي نصحه بالاتصال بالرقم الأخضر وبوكيل الملك بصفرو.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *