22:13 - 11 أكتوبر 2017

جديد الصحافة: حجز 186 طنا من الأغذية الفاسدة كانت موجهة للاستهلاك

برلمان.كوم

تطلعنا جرائد الخميس 12 أكتوبر، على مجموعة من الاخبار ابرزها:

186 طنا من الأغذية الفاسدة كادت تصل بيوت المغاربة خلال شتنبر، عشرة آلاف متقاعد يودعون المدارس لصالح ” المتعاقدين”، متسولون أفارقة يعتدون على شرطي مرور، و اعتقال عسكري ووسيط بتهمة النصب على الراغبين في ولوج سلك الجندية، العلاقات بين المغرب وروسيا تتعزز بتوقيع 11 اتفاقية جديدة.

اخبار اليوم: 186 طنا من الأغذية السامة كادت تصل بيوت المغاربة خلال شتنبر

اوردت يومية اخبار اليوم ان تقرير رسمي أنجزه “المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية”، التابع لوزارة الصحة، كشف عن حصيلة عمليات مراقبة المواد الغذائية المنجزة على مجموع التراب الوطني، خلال شهر شتنبر فقط.

وأفاد التقرير، أن عمليات المراقبة همت حوالي 590.000 طن من المواد الغذائية. وتوزعت الكمية المذكورة، على مستوى السوق الوطنية، حيث قامت مصالح المراقبة التابعة للمكتب بـ 4621 زيارة ميدانية، 1457منها كانت في إطار اللجان الإقليمية المختلطة.

وقد مكنت تلك الزيارات من مراقبة 230 طن من مختلف المنتجات الغذائية، وحجز وإتلاف 186 طن من المنتجات الغذائية الغير صالحة للاستهلاك، منها 145 طن من اللحوم الحمراء والبيضاء، 15 طن من منتجات البحر، 3 أطنان من الحليب ومشتقاته، و23 طن من منتجات غذائية متنوعة.

المساء: عشرة آلاف متقاعد يودعون المدارس لصالح ” المتعاقدين”

اكدت يومية المساء أن مصادر تعليمية كشفت عن تهافت غير مسبوق داخل وزارء التربية الوطنية من أجل الاستفادة من التقاعد النسبي، في الوقت الذي قفز عدد من أحيلوا على التقاعد إلى 9 آلاف موظف وموظفة تم تعويضهم بالمتعاقدين.

وكتبت نفس اليومية بعنوان “متسولون أفارقة يعتدون على رجل شرطة مرور“، أوردت فيه تعرض رجل أمن عن شرطة المرور، أول أمس الثلاثاء، لاعتداء شنيع بشارع أولاد زيان بالدار البيضاء على يد مجموعة من الأفارقة الذين يمتهنون التسول بهذا الشارع، على اثر تدخله لمنعهم من عرقلة حركة المرور بهذا الشارع .

الاخبار: اعتقال عسكري ووسيط بتهمة النصب على الراغبين في ولوج سلك الجندية

وأوردت يومية الاخبار أن مصالح الدرك الملكي بالخميسات باشرت خلال الأيام القليلة الماضية، تحريات قادت الى اعتقال جندي ووسيط له بعد تلقيها شكايات عديدة من طرف ضحايا تم النصب عليهم في مبالغ مالية متفاوتة مقابل التوسط لهم ولذويهم في الحصول على وظائف في الجيش، إذا أمر قاضي التحقيق بوضع المشتبه بهما بالسجن المحلي الخميسات على ذمة الإعتقال الاحتياطي من أجل البحث والتقديم.

الصباح: العلاقات بين المغرب وروسيا تتعزز بتوقيع 11 اتفاقية جديدة

كتبت يومية الصباح ان المغرب وروسيا، وقعا يوم الأربعاء بالرباط، على 11 اتفاقا للتعاون تهم عددا من المجالات، وذلك بمناسبة زيارة العمل والصداقة التي يقوم بها الوزير الأول الروسي ديميتري ميدفيديف للمملكة.

وتهم هذه الاتفاقيات، مجالات التعاون الجمركي والفلاحي والعسكري والدبلوماسي والإداري والتجاري والثقافي، والنجاعة الطاقية والطاقات المتجددة والاستعمال السلمي للطاقة النووية.

وتم توقيع هذه الاتفاقات، التي تعد استكمالا للاتفاقيات ال16 المبرمة خلال زيارة الملك محمد السادس لموسكو سنة 2016، خلال جلسة عمل موسعة ترأسها كل من رئيس الحكومة سعد الدين العثماني وميدفيديف بحضور عدد من أعضاء الحكومتين الروسية والمغربية ومسؤولين من البلدين.

كلمات مفتاحية :
المغربسامةفاسدةمواد
اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *