21:49 - 6 ديسمبر 2017

جديد الصحافة: قيادي في “البيجيدي” يصف أنصار الولاية الثالثة بـ”الشيعة المندسين”

برلمان.كوم

تطلعنا جرائد يوم الخميس7 دجنبر، على مجموعة من الأخبار أهمها: الوكيل العام للملك يأمر بفتح تحقيق في قضية “الأوكسجين المغشوش”، وقيادي في “البيجيدي” يصف أنصار الولاية الثالثة بـ”الشيعة المندسين”، وإيقاف جانح اختطف أستاذة إسبانية بضواحي العرائش والبحث عن شريكه، وسابقة بابتدائية سوق الأربعاء .. أم عازبة تحصل على كناش الحالة المدنية، و131 مليار درهم كلفة أجور العمال المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

المساء: الوكيل العام للملك يأمر بفتح تحقيق في قضية “الأوكسجين المغشوش”

كشفت يومية المساء أن الوكيل العام للملك بالمحكمة الاستئنافية بطنجة امر بفتح تحقيق قضائي في قضية ما بات يعرف إعلاميا بـ”الأوكسجين المغشوش” وأعطى تعليماته إلى مصلحة الشرطة القضائية، التابعة لولاية الأمن بالمدينة ذاتها، باستدعاء جميع الأطراف المتداخلة في الملف للاستماع إليها.

ومن جانب آخر، يواصل مفتش وزارة الصحة بحثهم في المصحات المعنية بتوفرها على أجهزة أوكسجين ذات نوعية رديئة والمستعملة بعدة مدن بشمال المغرب متوسطة، في إطار التحقيق الذي باشرته.

وكتبت نفس يوم بعنوان” قيادي في “البيجيدي” يصف أنصار الولاية الثالثة بـ”الشيعة المندسين” “حيث خرج أحمد الشقيري الديني، عضو المجلس الوطني للحزب “العدالة والتنمية”، بموقف مثير من بعض الأعضاء الذين تقدموا باعتراضات أمام مؤسسات الحزب، على بعد أيام قليلة من انعقاد المؤتمر الوطني الثامن نهاية الأسبوع الجاري، حيث وصف الواقفين وراء هذه الطعون بـ”الشيعة المندسين”، وقال الديني في موقف آثار جدلا واسعا في صفوف أنصار الولاية الثالثة: “بدأوا بالطعن في بعض الوزراء، ثم طعنوا في وزراء الحزب كافة ومنهم ” تيار الاستوزار”، ثم انتقلوا للطعن في الأمانة العامة، ثم طعنوا في المجلس الوطني، والآن يطعنون في هيئة التحكيم الوطنية حتى قبل إصدار حكمها، يطعنون في حركة التوحيد والإصلاح وعلمائها، ولذا سيطعنون في المؤتمر الوطني “.

الأخبار: إيقاف جانح اختطف أستاذة إسبانية بضواحي العرائش والبحث عن شريكه

كشفت مصادر يومية أمنية متطابقة ليومية الأخبار أن تنسيقا أمنيا بين مصالح الدرك الملكي والأمن الوطني، أفضى إلى إيقاف جانح حاول رفقة شريك له اختطاف أستاذة بمدرسة “لويس بييس” بالعرائش، وحسب المعطيات المتوفرة، فإن الدرك شن عملية بحث واسعة وتمشيط لمختلف الغابات المجاورة للمدينة المذكورة، باستعمال طيارة “هليكوبتر” أفضت إلى إيقاف المتهم الذي يترقب أن يدل الأمنيين على مكان العنصر الثاني.

الأحداث المغربية: سابقة بابتدائية سوق الأربعاء .. أم عازبة تحصل على كناش الحالة المدنية

كشفت يومية الأحداث المغربية أن أما عازبة تمكنت من الحصول على كناش الحالة المدنية، بعد أن تقدمت في السابع من نونبر، بمقال استعجالي إلى رئيس المحكمة الابتدائية بسوق أربعاء الغرب، تعرض فيه أن لها ابنة من أب مجهول، وأنها قامت بتسجيلها في سجلات الحالة المدنية، لكن السلطات الإدارية رفضت تسليمها دفترا عائليا بعلة أنها لا حق لها فيه.

وأوضحت الجريدة، أن المعنية بالأمر مغربية مهاجرة بإسبانيا، حاولت إتمام إجراءات التجمع العائلي المتعلق بابنتها، مما تطلب إدلاءها بالدفتر العائلي أمام السلطات القنصلية الإسبانية. واعتمد الحكم على مقتضيات مدونة الأسرة التي تجعل من الأم نائبة شرعية عن أبنائها في حالة غياب الأب. وطبقت الهيئة القضائية بالمحكمة هذا المقتضى على حالة الأم العازبة التي أغفلت مدونة الأسرة التنصيص على حقها في تسلم دفتر عائلي.

أخبار اليوم : 131 مليار درهم كلفة أجور العمال المصرح بهم لدى صندوق الوطني للضمان الاجتماعي

كتبت يومية أخبار اليوم أن محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، كشف كلفة أجور العمال المصرح بهم لدى صندوق الضمان الاجتماعي، والتي بلغت 130.9 مليار درهم خلال 2016. وقال يتيم، في كلمة له خلال اجتماع المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، المنعقد يوم الأربعاء، إن عدد الأجراء، المصرح بهم في الصندوق عرف ارتفاعا بحيث بلغ العدد الاجمالي إلى 3.2 مليون أجير.

وأضاف يتيم، أن مبلغ التعويضات التي صرفت برسم النظام العام للضمان الاجتماعي ارتفع بدوره إلى 15.6 مليار درهم، وتابع يتيم، أن نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، بلغ عدد المؤمنين به 6.1 مليون مؤمن، بينما بلغ عدد الفئات المخول لها الحق 5.5 مليون مؤمن، وارتفع مبلغ التعويضات المصروفة من 2.6 مليار درهم خلال 2015، إلى 3.1 مليار درهم في 2016

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *