11:30 - 30 ديسمبر 2017

حصاد 2017: أهم الاكتشافات والإنجازات العلمية المغربية

برلمان.كوم

على الرغم من أنه لا تفصلنا سوى ساعات معدودات عن انتهاء 2017، إلا أن هذه السنة قد عرفت مجموعة من الإنجازات والاكتشافات العلمية للمغرب والمغاربة على الصعيدين الوطني والدولي.

وفيما يلي نستعرض حصاد عام 2017 لأهم المنجزات والأحداث التي شهدتها المملكة في المجال العلمي.

الباحث المغربي عدنان رمال يفوز بجائزة “المبتكر الأوروبي” لعام 2017

حاز الباحث المغربي عدنان رمال على جائزة “المبتكر الأوروبي” لعام 2017، صنف الجمهور، لتطويره طريقة جديدة لتحسين مفعول المضادات الحيوية.

وفاز بروفيسور علم الأحياء بالجائزة التي يمنحها المكتب الأوروبي للبراءات في حفل نظم بمدينة البندقية الإيطالية، يوم الخميس 15 يونيو، عن تطويره عقارا معززا لفعالية المضادات الحيوية باستعمال خليط من الزيوت الأساسية المستخرجة من النباتات الطبية.

“إنسان جبل إيغود”.. المغرب مهد البشرية 

من بين أبرز أحداث السنة التي نودعها، نجد من دون شك الاكتشاف العظيم الذي أعاد النظر في تاريخ البشر، وأضاف ما لا يقل عن 100 ألف سنة للجنس البشري، بعد اكتشاف “إنسان جبل إيغود”، في يونيو الماضي نواحي مدينة اليوسفية، ما جعل من المغرب خاصة، وشمال إفريقيا عامة، مهد الحضارة الإنسانية.

المغرب يدون اسمه ضمن الدول الرائدة في مجال تكنولوجيا الفضاء

دون المغرب إسمه، خلال السنة التي تشرف على نهايتها، ضمن قائمة الدول الرائدة في مجال تكنولوجيا الفضاء وارتقى إلى مصاف الكبار وهو يلج بكل ثقة وثبات عهد تكنولوجيا المعلومات بإطلاقه القمر الصناعي “محمد السادس-أ” شهر نونبر الماضي، وهو إنجاز جديد ينضاف إلى جملة الإنجازات العديدة التي ترصع سجل المملكة الحافل بالمكاسب على مختلف الأصعدة ويعزز أكثر ريادتها وإشعاعها على الصعيدين الإقليمي والقاري.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *