16:16 - 3 يناير 2017

صادرات الصناعة التقليدية المغربية تسجل نموا غير مسبوق

برلمان.كوم

كشفت وزارة صناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، اليوم الثلاثاء، أن صادرات منتوجات الصناعة التقليدية المغربية عرفت نموا جيدا بلغ 16في المائة سنة2016، وهو نمو غير مسبوق خلال أزيد من 15 سنة.

وأفاد بلاغ للوزارة، أصدرته اليوم الثلاثاء، واطلعت “برلمان.كوم” عليه، أن هذه الصادرات واصلت، للسنة الثالثة على التوالي، التطور الذي أبانت عنه منذ سنة 2014 والذي بلغ حينها 14 في المئة، تلاه تقدم بنسبة 6 في المئة خلال سنة 2015، ما يبرز المجهودات المبذولة لتنويع الأسواق قد أتت أكلها، مشيرا إلى أن حصة الولايات المتحدة الأمريكية من رقم معاملات التصدير ما فتئت تزداد، ما مكنها من التموقع مباشرة بعد أوروبا، الزبون الأول للصناعة التقليدية المغربية.

هذا وأوضح المصدر، أن الدول العربية أبدت طلبا متزايدا تجاه منتوجات الصناعة التقليدية المغربية، وكذا البلدان الإفريقية التي تميزت بنسب تطور مرتفعة ضمن أسواق الصناعة التقليدية المغربية، الشيء الذي يتماشى مع سياسة تعزيز التعاون جنوب-جنوب، مبرزا أن هذا التطور الإيجابي كان حليفا لمعظم منتوجات الصناعة التقليدية، مع تميز ملحوظ للملابس التقليدية التي عرفت خلال سنة 2016 طلبا قويا بالأسواق الخارجية، الشيء الذي بوأها مكانة بالمراتب الأولى إلى جانب الزرابي والفخار -الحجر التي تشكل المنتوجات الأكثر تصديرا.

ومن جهة أخرى، أوضح البلاغ أن الحصة الأوفر من الصادرات مازالت تمر عبر مراكش والدار البيضاء، مبرزا أن هذه الأخيرة حافظت على المركز الذي سلبته من المدينة الحمراء خلال سنة 2015 كأول قطب للتصدير. كما تميز محور وجدةء الناظور للسنة الثانية على التوالي بأداء ممتاز.

 

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *