16:15 - 16 ديسمبر 2017

صندوق النقد الدولي يتوقع نمو الاقتصاد المغربي بنسبة 4.4% مع نهاية 2017

برلمان.كوم

أشار الصندوق الدولي في التقرير الذي نشره مؤخرا أن النمو الاقتصادي للمغرب خلال 2017 ارتفع، ومن المتوقع أن يصل إلى 4.4 في المائة بفضل الانتعاش الكبير المسجل في الأنشطة الفلاحية؛ بينما يظل النشاط غير الزراعي ضعيفاً.

وعلى الرغم من أن الصندوق أشاد بالإصلاحات الاقتصادية التي أقدم عليها المغرب خلال السنوات الأخيرة، إلا انه أشار إلى أن  المخاطر الاقتصادية تبقى مرتفعة في المغرب، وترتبط أساساً بمشكل النمو في البلدان المتقدمة والناشئة والتوترات الجيوسياسية بالمنطقة، وتقلبات أسعار الطاقة والأسواق العالمية.

أوصى خبراء النقد الدولي عقب اختتام مشاورات ثنائية مع المسؤولين المغاربة، وطبقاً للمادة الرابعة من ميثاق الصندوق، الحكومة بالقيام بإصلاحات شاملة تتعلق بسوق الشغل، وتحسين جودة التعليم، وفعالية الإنفاق العمومي، وإدخال المزيد من التحسينات على بيئة الأعمال، وتقوية مشاركة النساء في سوق العمل.

وقال صندوق النقد الدولي، في تقرير نشره على موقعه الرسمي بالإنترنت، إن التحرير التدريجي للعملة المغربية جيد، كون أنه”سيمكن الاقتصاد الوطني من امتصاص الصدمات الخارجية والحفاظ على التنافسية”؛ كما أوصى باعتماد القانون الجديد حول البنك المركزي في أقرب وقت ممكن؛ “لأن ذلك سيسهم في تقوية استقلالية هذه المؤسسة ويعزز دورها فيما يخص الاستقرار والاندماج المالي. كما جاء في صحيفة هسبريس المغربية. ”

ولفت خبراء الصندوق الانتباه إلى ضرورة بذل المغرب لمجهودات أكبر لتقليص نسبة البطالة التي وصلت إلى 10.6 في المائة خلال الربع الثالث من العام الجاري؛ في حين لازالت الظاهرة مرتفعة بشكل لافت في صفوف الشباب وتصل إلى 29.3 في المائة.