10:58 - 7 ديسمبر 2017

لماذا تختلف ألوان جوازات السفر من دولة إلى أخرى ؟

متابعة

تختار الدول ألوان جوازات سفرها التي تمنحها للمواطنين وفق معايير متفاوتة، وتأتي معظم الألوان تناسباً مع علم البلد بالإضافة إلى معايير أخرى.
وذكر موقع صحيفة «دايلي ميل» البريطانية أن لون جواز السفر في الهند هو الأزرق الغامق، أما الدول الأوروبية فلون جوازات السفر لديها هو البورغوندي، إذ أن دول الاتحاد الأوروبي الـ28 اعتمدت اللون الأحمر لجوازات سفرها باستثناء كرواتيا التي اعتمدت اللون الأزرق.
ولفتت الصحيفة إلى أن اعتماد اللون الأحمر للجواز تم عام 1981 على مضض، وفي سبتمبر 1988، أصدر مكتب «غلاسكو» للجوازات النسخة الأولى من الجواز البريطاني في شكله الموحد مع دول الاتحاد الأوروبي، إذ أن اعتماد اللون الموحد لدول الاتحاد يسهل التعرف على حامليه ويمكن تمييزه على الفور.
ووفق مجلة «الإيكونوميست»، فإن مجموعة دول الأنديز تتطلع إلى توحيد جوازات السفر ذات اللون البورغوندي. وقالت شركة «كلير بوروز دي لا رو» البريطانية المختصة بإصدار الجوازات منذ العام 1915 إن «البلدان كانت في السابق لها حرية اختيار الألوان التي تعكس امتها ووطنيتها».
وأوضح الموقع أن جواز السفر في سويسرا لونه أحمر وهو انعكاس على أنها دولة جريئة، بالإضافة إلى أن دول إسلامية عدة مثل السعودية لون جوازها أخضر.
وأوضحت شركة «بيل والدرون» المختصة بطباعة الوثائق لـ 63 من الدول التي تصدر جوزات سفر في العالم أن «عملية اختيار لون الجواز تلعب دوراً مهماً في تمثيل الدولة، إذ أن الألوان الداكنة تبدو أكثر رسمية».
وفي الولايات المتحدة، معظم الأشخاص يملكون جوازات سفر زرقاء داكنة، ولكن يمكن أن ينظر إلى حاملي الجوازات الحمراء الداكنة في المطارات على أنهم في مهمة حكومية أميركية رسمية أو أنهم أفراد من الجيش الأميركي.
وبعض جوازات السفر تكون لها حرية الدخول إلى دول معينة من دون الحصول على تأشيرة دخول (فيزا) ومن تلك الدول أمريكا وبريطانيا، إذ باستطاعة حاملي تلك الجوازات زيارة 147 دولة تليهما كوريا الجنوبية وألمانيا وفرنسا، حيث يمكن لحاملي تلك الجوازات زيارة 145 دولة.
وحاملي جوازات كل من السويد وإيطاليا يدخلون 144 دولة، وهولندا والدنمارك وسنغافورة ولوكسمبورغ واليابان وفلنندا يدخلون 143 دولة.
وفي المقابل، فإن الجواز الفلسطيني بالإضافة إلى جواز كل من جنوب السودان وماينمار وجزر سليمان على رأس قائمة الجوازات الأضعف في العالم، إذ لا تسمح هذه الجوازات لحامليها بدخول أكثر من 28 دولة، تلتها كل من العراق وأفغانستان وجيبوتي وإثيوبيا والتي يسمح لحاملي جوازاتها بدخول 38 دولة، وثالثاً الصومال وأريتريا بـ39 دولة، أما رابعاً فجاءت غينيا وبوتان وجزر القمر وبورندي بـ40 دولة. وفي المركز الخامس لقائمة أضعف جوازات السفر، جاءت كل من اليمن والكونغو الديموقراطية وإفريقيا الوسطى وكوسوفو بحق الدخول إلى أربع دول.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *