Barlamane recrute - cliquez ici
16:15 - 8 ديسمبر 2016

لماذا لا تصاب الطيور بصعقة عند وقوفها على الأسلاك الكهربائية ؟

مواقع

معظمنا شاهد الطيور تقف لفترات طويلة على الأسلاك الكهربائية العالية في الهواء، ومن المعروف بأن هذه الأسلاك تحمل تيار كهربائي عالي جداً، ولكن الغريب هو أن هذه الطيور لا تصاب بأي صعقة كهربائية، ولا تواجه أي خطر عند وقوفها هناك. ما هو السبب في ذلك؟ ولماذا لا تحصل هذه الطيور على أي صدمة كهربائية؟

تتدفق الكهرباء من خلال حركة الإلكترونات في الموصلات. والأسلاك النحاسية الموجودة في الأسلاك الكهربائية هي موصل كبير للكهرباء، وتسمح للكهرباء بالتدفق بسهولة على سطحها.

وإن تدفق الكهرباء يكون على طول الطريق الأقل مقاومة، والطيور لا تصاب بأي صدمة كهربائية عندما تجلس على الأسلاك الكهربائية لأنها ليست موصلة جيدة للكهرباء. بمعنى آخر فإن الخلايا والأنسجة الخاصة بالطيور لا تُقدم الإلكترونات بها طريقاً أسهل من الأسلاك النحاسية، ونتيجة لذلك، فإن الكهرباء تتجاوز الطيور وتحتفظ بتدفقها على طول السلك بدلاً من ذلك.

هناك أيضاً سبب آخر لعدم إصابة الطيور بالصدمات الكهربائية أثناء وقوفها على السلك، وهو أنه لا يوجد فرق جهد في السلك الواحد، إذ إن تدفق التيار الكهربائي يكون من المناطق ذات الجهد العالي إلى مناطق ذات الجهد المنخفض. هذا ما يجعل الكهرباء تنتقل في السلك إلى الطرف الآخر الأقل مقاومة وتتجاوز الطيور.

أما إذا قامت الطيور بلمس الأرض (بصورة عامة إذا اتصلت بالأرض بأي وسيلة كانت) أثناء وقوفها على السلك، أو قامت برفرفة أجنحتها ولمس سلك كهربائي آخر يحتوي على جهد مختلف، فإنها في هذه الحالة ستحصل على صدمة كهربائية تؤدي بها إلى الموت. وذلك لأن الجسم سيكون بمثابة مسار للكهرباء للوصول إلى الأرض (لا يوجد بها جهد) أو السلك الآخر ذو الجهد المختلف.

لهذا السبب فإن خطوط الكهرباء تميل لأن تكون عالية في الهواء مع مسافة كافية بين الأسلاك.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *