19:46 - 11 يناير 2018

مارية الشرقاوي تصدر كتاب “المرأة المغربية .. مكتسبات وانتكاسات”

برلمان.كوم

أصدرت يوم أمس الأربعاء الكاتبة مارية الشرقاوي ورئيسة منتدى الأسرة والباحثة في قضايا النوع الاجتماعي مؤلفا بعنوان “المرأة المغربية..مكتسبات وانتكاسات”، في حفل توقيع بالمكتبة الوطنية بالرباط، حيث ينضاف هذا العمل الذي يجمع بين بعد الشهادات والنفس الأكاديمي التوثيقي للمكتبة المغربية ويتكون المؤلف من 106 صفحات و03 محاور رئيسية ومجموعة مقالات يصل عددها لـ23 مقالا.

وترتكز الفكرة العامة للمؤلف على النضال من أجل الحقوق والحريات الذي لا يقل أهمية عن النضال ضد المستعمر، بل إنه الجهاد الأكبر الذي يتطلب النفس الطويل سيما في مجتمع يعرف مشاكل عديدة خاصة على مستوى التعليم والوعي.

الكاتبة مارية الشرقاوي استثمرت مؤهلاتها السياسية ومعرفتها بالقانون وتجربتها الطويلة في المجال الحقوقي النسائي لتصدر كتاب “المرأة المغربية .. مكتسبات وانتكاسات” الذي تضمن مجموعة مقالات سعت من خلالها إلى إبراز الدور الفعال الذي لعبته المرأة المغربية منذ عقود والذي يدحر كل كلام عن دونية القدرات النسائية مثل “العبقرية والنبوغ..سمة نساء مغربيات رائدات بين الأمس واليوم” و”مقاومات في ذاكرة التاريخ المغربي”، علاوة على مقالات أخرى تحدثت من خلالها الكاتبة عن المشاركة الفعالة للمرأة في المسيرة الخضراء وفي مختلف المحطات التي عرفها المغرب دفاعا عن الوحدة الترابية.

وتعتبر بعض المقالات الموجودة بين دفتي الكتاب مثل “التمكين السياسي” و”عن أي تمثيلية نسائية تتحدثون يا ذكور السياسية؟” و”الكوطا النسائية إلى متى؟” من أبرز المقالات التي سلطت فيها الكاتبة الضوء على التحجر الذكوري في مجابهة رغبة المرأة المغربية لامتلاك حقها الدستوري، كما تضمن الكتاب قصص اجتثتها الكاتبة من عمق المجتمع والتي لا تخرج بدورها من دائرة الدفاع عن المرأة في مختلف الأعمار مثل “خديجة في بلاد المهجر” و”صديقتي يا وجعي”.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *