إقتصادالأخبارمستجدات

مساعي جادة لإنشاء خط بحري مباشر بين المغرب والسعودية

الخط :
إستمع للمقال

دعا الجانب السعودي في “مجلس الأعمال السعودي المغربي” الجهات الرسمية والقطاع الخاص بالبلدين إلى مضاعفة الجهود من أجل إنشاء خط بحري مباشر بين المملكتين المغربية والسعودية.

وأعرب الجانب السعودي في المجلس، خلال اجتماع عقده أمس الأربعاء 04 يناير الجاري بالرياض، عن تطلعه إلى المضي بالعلاقات المغربية السعودية خلال المرحلة المقبلة إلى أبعد مدى استراتيجي، مؤكدا أن ذلك “يتطلب مضاعفة الجهود بين الجانبين الرسمي والخاص في البلدين لإنشاء الخط البحري المباشر”.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس)، أنه تم خلال الاجتماع، التنويه بجهود المجلس وإنجازاته خلال دورته الأخيرة، مؤكدا أن هذه الإنجازات أسهمت بشكل كبير في تطور العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين من خلال تكثيف زيارات الوفود، وإقامة المعارض، وتبادل المعلومات المتعلقة بالفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين.

كما شدد الجانب السعودي في المجلس، بهذه المناسبة، على أهمية تأسيس صندوق استثماري لدعم المقاولات الصغرى والمتوسطة لزيادة قدراتها التنافسية، وتحفيز الصناعات التصديرية، والتنسيق مع الغرف التجارية الصناعية في البلدين لتبادل البيانات، والمعلومات، والبحوث والخبرات الناجحة في مجالي التجارة والصناعة.

وبحث الاجتماع أيضا خطة المجلس للمرحلة المقبلة، والرامية إلى تعزيز علاقات التعاون الاستثماري والتجاري بين المملكتين، بما يدعم رؤية المملكة العربية السعودية 2030، التي تتضمن رفع نسبة الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى المعدل العالمي 5.7 في المائة، ورفع نسبة الصادرات إلى 50 في المائة على الأقل من الناتج المحلى غير النفطي.

من جهة أخرى، ناقش الاجتماع التحضير للزيارة المرتقبة لأعضاء الجانب المغربي في مجلس الأعمال خلال شهر فبراير المقبل للمملكة العربية السعودية، وذلك بهدف توثيق علاقات التعاون التجاري بين قطاعي الأعمال واستكشاف فرص استثمارية خاصة في مجال الصناعات الغذائية والسياحة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى