9:02 - 16 ديسمبر 2017

مفتشون بالضرائب متهمون بالابتزاز وشكايات مجهولة تحرك المسؤولين

برلمان.كوم

كشف مصدر مطلع لـ”برلمان.كوم“، أن شكايات جديدة وجهت لمديريات جهوية للضرائب تتهم مفتشين بالابتزاز والشطط في استعمال السلطة، تبين أنهم موضوع شكايات مجهولة وجهت إلى مديرية الضرائب بالرباط وإلى المديرية الجهوية بزنقة أكادير بالبيضاء، وقال المصدر نفسه إن زلزالا مرتقبا سيضرب مديرية الضرائب بعد توالي الأخطاء والتي كان آخرها الحجز على مبالغ مالية بالخطأ لبعض المصرحين بالضرائب.

وأوضح المصدر أن مفتشين للضرائب أسسوا مكاتب حسابات خاصة بهم، إذ يتعاقدون مع شركات ومقاولين وأصحاب محلات، يعملون كمحاسبين لهم، فيساعدونهم بقدر كاف على التملص من سداد الضرائب، إذ غالبا ما يقدمون حسابات بمعطيات غير صحيحة قصد التهرب أو التخلص من أعباء الضريبة وعدم الالتزام القانوني بأدائها.

وكشف المصدر ذاته أن أصحاب محلات صغيرة بالدار البيضاء وصلتهم ضرائب خيالية قصد مساومتهم أو ابتزازهم مقابل رشاوى معروفة لنقص مبلغ الضريبة تزامنا مع نهاية السنة.

وأشارت رسائل مجهولة إلى أملاك موظفين بمديرية الضرائب راكموا ثروات خيالية، إضافة إلى أملاك عقارية يتوفرون عليها بطرق غير مشروعة نتيجة تلقيهم رشاوى وابتزازهم لأصحاب مقاولات ومشاريع تجارية بالبيضاء.