15:09 - 15 يونيو 2017

من هو عضو الوفد الفرنسي المرافق لماكرون الذي أثار فضول المغاربة بتقبيل كتف الملك؟

برلمان.كوم

اتجهت جميع الأنظار يوم أمس الأربعاء، خلال حفل استقبال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالرباط، من قبل الملك محمد السادس، نحو عضوين من الوفد الفرنسي المرافق للملك، من أصول مغربية هما الروائية ليلى السليماني، الحائزة على جائزة الغونكور للأدب عن روايتها “أغنية هادئة” والمحامي والناشط الهيبة الويسي رئيس نادي القرن العشرين.

الهيبة، أثار انتباه المتتبعين لحدث زيارة ماكرون وحرمه للمغرب، بسلامه على الملك، حيث حياه بالطريقة المغربية مقبلا كتفه، ما جعل الجميع يتساءل من هو هذا الشخص، المرافق لوفد ماكرون.

الهيبة الويسي، هو مغربي-فرنسي، من أصول صحراوية، حفيد المقاوم ويسي بوزيد ولد الرباني، حظي منذ سنتين بوسام ملكي (وسام المكافأة الوطنية) بالمغرب سنة 2015، اعترافا بتمثيله المشرف لبلاده بالديار الفرنسية.

الويسي، من مواليد سنة 1977، من أم وأب مغربيين، انتقلا للديار الفرنسية سنة 1970، ونشأ الويسي في أسرة فقيرة، وأتم تعليمه في ظروف قاسية، حيث نال شهادة الدكتوراه في القانون، ويشتغل ضمن مكتب محاماة شهير بباريس “كاسيوس افوكا”، كما أنه أستاذ محاضر بجامعة روون نورماندي.

اليوسي هو كذلك رئيس نادي القرن العشرين، المهتم بإرساء مبادئ المساواة وتكافؤ الفرص وتثبيت مبادئ الاستحقاق على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية بفرنسا.

وهو كذلك حاصل على ميداليتين شرفيتين بفرنسا مهداة له من طرف وزارة الدفاع والدرك الوطني سنتي 2009 و2013.

صورة نشرها الويسي على حسابه الرسمي خلال مشاركته بالمحادثات رفيعة المستوي بين الملك والرئيس الفرنسي

صورة نشرها الويسي على حسابه الرسمي خلال مشاركته بالمحادثات رفيعة المستوي بين الملك والرئيس الفرنسي

للذكر فالهيبة الويسي قد ألف ثلاثة كتب حول قانون الشغل ألوها سنة 2006 واخرها سنة 2017.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *