19:21 - 10 نوفمبر 2017

ورزازات: محطة نور تحتفي بالذهب المتناثر من السماء

برلمان.كوم

تنطلق اليوم فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان “موروكوسولر” بمدينة ورزازات، وهو اللقاء الذي يحتفي بالطاقة الشمسية تحت شعار “الذهب يتناثر من السماء”.

وحسب بلاغ اللجنة المنظمة للحدث فالمهرجان الذي ينطلق اليوم بمحطة “نور”، يعد مناسبة ثقافية وفنية تمتد على مدى عطلة نهاية الأسبوع لاكتشاف اهمية الشمس.

وأوضح المنظمون أن ولوج الجمهور سيكون مجانيا، بغية تقريب المهتمين من أهمية الطاقة الشمسية وإبراز أهميتها والمساهمة في تنمية المناطق الصحراوية.

وأشار نفس المصدر إلى أن مدينة ورزازات أصبحت فاعلا عالميا رئيسيا في إنتاج الطاقة الشمسية والطاقة البديلة، بفضل افتتاح محطة الطاقة الشمسية “نور”.

وأكدت اللجنة التنظيمية في بلاغها أن مهرجان “سولر موروكو”رأى النور بعد لقاء “باتريك باور”، مؤسس ماراطون الرمال، والمهدي العلوي المدغري، مؤسس منتدى البحر، حيث أراد كل من الرجلين مشاركة حبهم للصحراء والتزامهم تجاه البيئة من خلال احتفال كبير وودي وسخي وإبداعي يتمحور حول الشمس.

يذكر أن محطة نور التي تمتد على مساحة تقدر بـ 480 هكتارا قرب مدينة ورزازات جنوب المغرب، هي محطة للطاقة الشمسية المركزة ذات المولّد الأحادي الأكبر في العالم، إذ تبلغ طاقتها الإنتاجية ما يقارب 160 ميغاواط. وتحتضن المحطة ما يقارب نصف مليون لوح زجاجي مقوس وعاكس لأشعة الشمس، بارتفاع 12 مترا لكل واحدة، في 800 صف طويل ومتواز، تدور وفق حركة الشمس، حيث تلتقط الأشعة المنبعثة، وتحولها إلى طاقة نظيفة.

كلمات مفتاحية :
نورورزازات
اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *