19:30 - 12 مارس 2018

كونفيدينسيال الإسبانية: موعد زيارة ملك إسبانيا للمغرب بيد السلطات المغربية بالرباط

برلمان.كوم-أحمد شاقوري

كشفت جريدة “المناركية كونفيدينسيال” الإسبانية نقلا عن مصادر من وزارة الخارجية الإسبانية، أن قرار اختيار موعد لزيارة ملك إسبانيا فيليبي السادس وعقيلته ليتيثيا، للمغرب هو بيد السلطات المغربية بالرباط.

وأشارت المصادر إلى أنه على “الرباط الآن أن تقرر موعد الزيارة، وتخبر بذلك القصر الملكي الإسباني”.

وكانت الزيارة الرسمية، التي كان من المقرر أن يقوم بها العاهل الإسباني “فيليبي السادس” رفقة الملكة “ليتثيا” إلى المغرب، خلال شهر مارس الحالي قد تأجلت إلى موعد لاحق.

وقال إدفونسو كاسترو، كاتب الدولة للشؤون الخارجية الإسبانية، أمام مجلس الشيوخ الإسباني، “إن تأجيل زيارة الملك فيليبي السادس تم بسبب أجندة المغرب، مشيرا إلى “أن الزيارة التي كان من المقرر أن يقوم بها العاهل الإسباني خلال هذا الشهر أجلت لكننا لازلنا نبحث عن تاريخ جديد”، مضيفا “أنه لا يمكن القيام بهذه الزيارة نظرا لإجراء الملك محمد السادس لعملية جراحية”.

وكان من المقرر أن يقوم الملك فيليبي السادس بزيارة للمغرب في نهاية شهر نونبر الماضي لكنها أجلت بسبب مشاركة الملك محمد السادس في قمة الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي التي عقدت يومي 29 و30 من نفس الشهر.

ويشار إلى أن زيارة العاهل الإسباني للمملكة المغربية سبق وأن أجلت في ثلاث مناسبات سنة 2016 و2017 بسبب الوضع السياسي بإسبانيا.