16:30 - 12 يناير 2018

موقع هولندي يكشف قُرب إصدار مذكرات اعتقال في حق انفصاليي هولندا

برلمان.كوم

في سياق التفاعل الإيجابي بين حكومتي المملكة المغربية والمملكة الهولندية، خصوصا فيما يتعلق بالعناصر المغربية المنحدرة بالخصوص من منطقة الريف، الفارة نحو هولندا والحاملة للفكر الانفصالي، ذكرت مصادر إعلامية هولندية أن العمل يجري حاليا من طرف المغرب لتقديم مذكرات اعتقال دولية في حق بعض من ثبت في حقهم تمويل وتوجيه محتجين في منطقة الريف للمطالبة بالانفصال.

وقال موقع “هولندا بالعربي” في خبر له بهذا الخصوص، إن الوكيل العام للملك بالمغرب، سيطلب قريبا من الحكومة الهولندية أن تصدر مذكرات اعتقال بحق أربعة هولنديين من أصول مغربية على الأقل على إثر التحقيقات المفتوحة حول مظاهرات الريف شمال المغرب”.

وأضافت مصادر أخرى، أن التهم الموجهة للمطلوبين الذين سيتم الكشف لاحقا عن أسمائهم، تتعلق بتنظيم وتأجيج مظاهرات وبترويجهم للفكر الانفصالي شمال المغرب، حيث سيطالب الوكيل العام للملك الحكومة الهولندية بأن تصدر مذكرات اعتقال بحق هؤلاء الذين يتحدرون من أصول مغربية.

في المقابل ينقل الموقع ما أسماها “منظمة RifAlert للهولنديين من الأصول المغربية” والذين يتضامنون مع احتجاجات الريف، قولها إنهم لا يظنون أن الوكيل العام للملك بالمغرب سيحصل على مذكرات الاعتقال التي يطالب بها.

جدير بالذكر أن الحكومة المغربية سبق لها ونقلت شهر يونيو 2017، تأكيد وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربية، إلقاء القبض بهولندا على مهرب المخدرات وزعيم انفصاليي هولندا سعيد شعو، من أجل “متابعته على الجرائم التي ارتكبها”، مؤكدة على أنه سيتم تسليمه للمغرب فور انتهاء الإجراءات القانونية في ذلك.