الأخبارسياسةمستجدات

أديس أبابا: مع انطلاق القمة الأفريقية الجزائر وجنوب إفريقيا تقودان محاولة مناهضة لعودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي

الخط :
إستمع للمقال

مع انطلاق أشغال القمة الأفريقية صباح اليوم الاثنين ،باديس أبابا في دورتها العادية الـ28 على مستوى رؤساء الدول والحكومات، كشفت مصادر إعلامية من العاصمة الأثيوبية أن الجزائر وجنوب إفريقيا تقودان تحركات مناهضة لعودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي.

وفي مستهل الجلسة الافتتاحية ألقى الرئيس التشادي ادريس ديبي بصفته رئيس الدورة المنتهية خطابا قدم فيه حصيلة ما تم تحقيقه خلال الفترة الماضية، كما أشار إلى أهم المواضيع التي ستناقشها القمة في الدورة الجديدة، وذكر من بينها انتخاب رئيس جديد لمفوضية الاتحاد الأفريقي، دون أن يأتي على ذكر موضوع عودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي.

كما أشار في خطابه إلى أن القادة الافارقة قرروا في جلسة مغلقة غير رسمية قبيل الافتتاح الرسمي للقمة على انتخاب رئيس جمهورية غينيا ألفا كوندي رئيسا جديدا للاتحاد خلال الدورة المقبلة.

وبالنسبة لموضوع عودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي ذكرت تقارير إعلامية من مقر الاتحاد الافريقي، أن الجزائر وجنوب افريقيا مع عدد آخر من الدول الافريقية تقودان تحركا معاديا لهذه العودة .

وحسب ذات المصادر فقد دعت هذه الدول إلى أن تطلب القمة رأياً رسمياً من الهيئة القانونية التابعة للاتحاد الإفريقي حول موضوع عودة المغرب، قبل البث في الطلب المغرب، وهو ما يعني تأجيل الحسم في عودة المغرب إلى المنظمة القارية إلى القمة القادمة للاتحاد ، أي بعد 6 أشهر من الآن.

وحسب مشروع جدول أعمال القمة ، فإن موضوع عودة المغرب ستتم مناقشته في جلسة بعد ظهر اليوم الاثنين في جلسة مغلقة.

يأتي هذا التطور الجديد بعد أن عبرت أكثر 40 دولة إفريقية عن تأييدها عودة المغرب في الاتحاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى