إقتصادالأخباربيئة وعلوممستجدات

أكوا السعودية تفوز بعقد طاقة شمسية قيمته 220 مليون دولار بالمغرب

الخط :
إستمع للمقال

قالت أكوا باور انترناشونال السعودية في بيان يوم الأربعاء إن اتحاد شركات بقيادتها فاز بعقد قيمته 220 مليون دولار لبناء ثلاث محطات كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية في المغرب قدرتها الإجمالية 170 ميجاوات.

وبموجب العقد تتولى أكوا بناء وتشغيل محطة شمسية قدرتها 70 ميجاوات في مدينة ورزازات ومحطتين أخريين قدرتهما 80 و20 ميجاوات في العيون وبوجدور .

وحدد كونسورتيوم أكوا سعر عرضه عند 0.4614 درهم مغربي (0.0460 دولار) للكيلوات، ويضم الكونسورتيوم شركات تشنت الصينية وستيرلنج آند ويلسون وشابورجي بالونجي الهنديتين.

ويعتزم المغرب إقامة نحو عشر محطات شمسية في أنحاء البلاد لتوليد ما يصل إلى 300 ميجاوات من أجل استقرار شبكة الكهرباء في مواجهة طلب متنام.

وأنشأت أكوا باور بالفعل أول محطة بقدرة 16 ميجاوات في المغرب وهي محطة نور 1 الواقعة قرب مدينة ورزازات وبدأت في بناء محطتي نور 2 ونور 3 بالمنطقة نفسها.

ويخطط المغرب أيضا لطرح مناقصات لبناء محطتي كهرباء تعملان بالطاقة الشمسية بقدرة إجمالية تصل إلى 800 ميجاوات بحلول مطلع 2017 في مدينة ميدلت.

ووسع المغرب في الفترة الأخيرة مبادرة أطلقت عام 2009 لتوليد الكهرباء من الشمس والرياح ويستهدف حاليا إنتاج عشرة جيجاوات بحلول 2030 بدلا من أربعة جيجاوات بحلول 2020. وبموجب الخطة الجديدة فإن 52 بالمئة من احتياجات المغرب من الطاقة ستأتي من مصادر متجددة وذلك ارتفاعا من نحو 28 بالمئة من القدرات العاملة حالا.

برلمان.كوم-رويترز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى