الأخبارسياسةمستجدات

إلياس العماري: البلوكاج الحكومي سبّبته مؤامرة بين الأحزاب ولجنة دستور 2011 مع العدالة والتنمية لإقرار الفصل 47(فيديو)

الخط :
إستمع للمقال

اتهم إلياس العماري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، اليوم السبت، اللجنة الاستشارية لمراجعة دستور يوليوز 2011، وكذا بعض الأحزاب الكبرى بالتواطؤ مع حزب العدالة والتنمية إبان صياغة الدستور، من أجل إقرار الفصل 47 الذي ينص على طريقة تعيين رئيس الحكومة وتشكيلها، وهو الفصل الذي أصبح اليوم سببا في البلوكاج الحكومي الذي يعيشه المغرب، بحسبه.

وقال العماري الذي كان يتحدث في الدورة الاستثنائية للحزب المنعقدة ببوزنيقة منذ أمس الجمعة 27 يناير وإلى غاية يوم غد الاحد 29يناير، أن البام تقدم أثناء صياغة نص الدستور بمقترح يقضي بتحديد مدة المشاورات لتشكيل الحكومة في 60 يوما كأقصى تقدير، على أساس أن تكون هناك حلول أخرى بديلة، في حال فشل رئيس الحكومة المكلف من الحزب الأول، لكن مقترح البام، لم يقبل أمام عدم الاهتمام الذي أبدته بعض الأحزاب الكبرى بمن فيها أحزاب يسار.

وأوضح العماري أن نص الفصل 47 المثير للجدل والمعرقل اليوم لتشكيل الحكومة بسبب صيغته غير الواضحة، كان عبارة عن مذكرة قدمها حزب المصباح للجنة الاستشارية لمراجعة الدستور، وأدرجت كما هي.

واستغرب العماري من عملية المؤامرة التي تمت بين حزب العدالة والتنمية، في هذا الإطار، واللجنة الاستشارية لمراجعة الدستور، وكذا باقي الأحزاب، وهو ما أوقع اليوم المغرب في هذا البلوكاج الحكومي.

https://youtu.be/r5_5IY9O6G0

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى