الأخبارمجتمعمستجدات

ادماج السجناء في العملية الانتخابية…محور الجامعة الربيعية التي تنظمها مندوبية إدارة السجون

الخط :
إستمع للمقال

ألقى محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، كلمة بالسجن المحلي بالبيضاء، اليوم، بمناسبة انطلاق فعاليات الجامعة الربيعية لنزلاء المؤسسات السجنية.

وتسعى الجامعة الربيعية لتمكين الساكنة السجنية من التواصل والحوار والتفاعل مع نخبة من الأساتذة المتميزين حول موضوع “تهييء السجناء للإدماج، أي دور للفاعلين المنتخبين” ويشارك في أشغال هاته الجامعة الربيعية ما يزيد عن 160 سجينا من الحاصلين على شهادات جامعية، وهي مناسبة تتيح لهم إبراز قدراتهم المعرفية وتثمين ما تحصلوا عليه من معارف مختلفة خلال مسارهم الدراسي.

ويضم برنامج الجامعة، حسب كلمة التامك، محاور متعددة، تشمل موضوع إمكانية معالجة الاشكاليات التنظيمية والتقنية المرتبطة بعملية التصويت للسجناء، خصوصا ما يتصل بمكان التصويت، والدوائر الانتخابية، والتقييد في اللوائح الانتخابية، و السياسة الجهوية بالمغرب، ومقاربة إدماج السجناء، وماهية المؤسسة السجنية في إطار المرفق العمومي، ورهان ادماج السجناء ضمن التخطيط الجماعي الترابي، وتأهيل السجون ضمن البرامج الانتخابية للأحزاب السياسية والبرلمان.

وحضر المناسبة، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء والأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان ومنسق مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء ورئيس المرصد المغربي للسجون وفاعلون جمعويين ومسؤولون وخبراء.

للذكر، فقد خططت المندوبية العامة ضمن هذا البرنامج لاستفادة ما يقارب 35000 سجين ليصل العدد الاجمالي للمستفيدين من برامج التهييئ للإدماج بالسجون برسم سنة 2017 ما يزيد عن 65000 سجين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى