الأخبارخاص بالإنتخاباتسياسة

اقتراع 7 أكتوبر يسفر عن تجديد تركيبة مجلس النواب بنسبة تقارب 64 بالمائة

الخط :
إستمع للمقال

أسفر الاقتراع التشريعي لـ 7 أكتوبر 2016 عن تجديد مجلس النواب بنسبة تقارب 64 في المائة من مجموع الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس، مقابل إعادة انتخاب 36 في المائة من الأعضاء المنتهية ولايتهم.

وذكرت (ومع) نقلا عن مصادر بوزارة الداخلية ، أن هناك تباينا في نسبة التجديد التي حققتها مختلف الأحزاب الممثلة في مجلس النواب حسب عدد المقاعد التي حصلت عليها هذه الهيئات في اقتراع الجمعة الماضي .

فقد حقق حزب الأصالة والمعاصرة ،حسب ذات المصدر،  نسبة تجديد مرتفعة، إذ أنه ، من أصل 102 عضوا الذين يتوفر عليهم، يلج 73 منهم الغرفة الأولى بالبرلمان، لأول مرة، أي بنسبة تقارب 72 في المائة، مقابل 62 في المائة لحزب العدالة والتنمية بـ 78 عضوا جديدا من أصل 125، و 63  في المائة لحزب الاستقلال بـ 29 عضوا جديدا من أصل 46 الذين يتوفر عليهم داخل المجلس.

أما بالنسبة لحزب التجمع الوطني للأحرار ، فإن عدد الأعضاء الجدد يبلغ 20 من أصل 37، في حين يبلغ عدد الأعضاء الجدد المنتمين لحزب الحركة الشعبية 17 عضوا جديدا من أصل 27.

وفيما يخص باقي الأحزاب السياسية ، فإن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ،اكتفى بـ 9 أعضاء جدد من أصل 20 ، واقتصر الاتحاد الدستوري على نفس عدد الأعضاء الجدد، أي 9 من أصل 19 عضوا الذين يتوفر عليهم.

اما بخصوص حزب التقدم والاشتراكية ، الذي يتوفر في المجموع على 12 عضوا ، فإنه أصبح ممثلا بـ 10 أعضاء جدد و عضوين سابقين أعيد انتخابهما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى