الأخبارسياسةمستجدات

البيان الإماراتية: حق المغرب تاريخي في صحرائه بالهوية والهوى

الخط :
إستمع للمقال

خصصت صحيفة “البيان”، في عددها الاخير الصادر أمس الإثنين، ملفا شاملا حول مغربية الصحراء من خلال قراءة تاريخية، استعرضت فيها مجمل المراحل التي مرت بها قضية الوحدة الترابية للمغرب.

وفي مقال لها تحت عنوان “الصحراء: مغربية الهوية والهوى”، أوردت الصحيفة الإماراتية أن “حق المغرب التاريخي في هذه المنطقة يؤكده الرأي الاستشاري الذي أصدرته محكمة العدل الدولية في هذه القضية في 16 أكتوبر 1975، والذي أثبت أن الصحراء كان لها مالك قبل استعمارها من قبل إسبانيا، مؤكدا وجود روابط قانونية وولاء وبيعة بين سلاطين المغرب والقبائل التي تقيم بها”.

وأوضحت الصحيفة: “قضية الصحراء المغربية التي تحولت إلى “قضية صراعية مزمنة، تعتبر من أطول الخلافات الترابية التي عرفها التاريخ الحديث، وذلك لتداخل خيوط أطراف الصراع فيها”، مسجلة تشبث المغرب “بحقه التاريخي في هذه المنطقة”.

ولفتت الصحيفة الانتباه إلى أن “الجمهورية المعلنة -المزعومة- من جانب واحد اعترفت بها في البداية 75 دولة ثم تقلص العدد إلى 29 حاليا، بسبب سحب العديد من الدول اعترافها بها، وذلك في مقابل الدعم الذي يحظى به المغرب في صحرائه سواء على المستوى الدولي أو العربي”.

وفي إطار الجهود الأممية لحل هذا النزاع المفتعل، قالت الصحيفة إن “إصدار قرار أممي تحت رقم 1309 في 25 يوليو 2000 ينص على اللجوء إلى الحل السياسي بوصفه أحد الخيارات التي تتجاوز مشاكل عملية الاستفتاء”.

وبعد وصول الوضع إلى الطريق المسدود، قالت الصحيفة، إن “المغرب تقدم بمبادرة منح الأقاليم الجنوبية حكما ذاتيا موسعا تحت السيادة المغربية، وهو المشروع الذي لاقى قبولا واستحسانا من العديد من الدول الكبرى، باعتباره الحل الأمثل والواقعي لقضية الصحراء المغربية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى