الأخبارخارج الحدودمستجدات

التعاون المغربي الإسباني يفضي لتوقيف داعشي جديد من أصول مغربية بسبتة

الخط :
إستمع للمقال

أوقف الحرس المدني الإسباني بثغر مليلية، صباح اليوم الجمعة، بتعاون مع السلطات المغربية، مشتبها فيه يعتقد أن له علاقة بهياكل تجنيد جهاديين لصالح منظمات إرهابية ك”داعش” و”القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي”.

ووفق ما جاء في بلاغ لوزارة الداخلية الإسبانية فالموقوف البالغ من العمر 40سنة، وهو من أصل مغربي وجنسية دانمركية، ألقي عليه القبض بفضل تعاون وثيق” بين الحرس المدني ومصالح الأمن الدنماركية والسلطات المغربية وأوروبول.

وأضاف أن المشتبه كان إلى جانب أشخاص آخرين بمليلية يتولون مسؤوليات في شركات دنماركية دون التوفر على مؤهلات موضوع تحقيقات أمنية، مشيرا إلى أنه تم تحديد 24 شركة دنماركية لحد الآن ضمن هيكل دولي لتجنيد جهاديين مسؤول عن إرسال 10 أشخاص على الأقل من جنسيات مختلفة دنماركية وألمانية وإسبانية لمناطق النزاع.

وأضاف المصدر، أن المحققين يحاولون تحديد مدى امتداد هذه البنية، التي تستخدم شركات وهمية لإرسال جهاديين لمناطق القتال، وأن عمليات تفتيش جارية لجمع قرائن حول تورط الموقوف في نشاط مكثف على الإنترنت للتجنيد لصالح منظمات إرهابية، مشيرا إلى أنه ستم طلب تعاون سلطات بلدان أخرى يفي إطار هذا التحقيق الذي ما زال مفتوحا.

وقالت وزارة الداخلية إن قوات الأمن الإسبانية قامت أو تعاونت في ألقاء القبض على 218 من المشتبه في كونهم إرهابيين في عمليات نفذت في إسبانيا أو في الخارج منذ مطلع سنة 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى