الأخبارثقافة

التوقيع بالرباط على اتفاقية إطلاق الماستر التنفيذي في القانون الاقتصادي الدولي بإفريقيا

الخط :
إستمع للمقال

وقعت كل من الجامعة الدولية بالرباط وجامعة باريس II بانتيون اساس، اليوم الثلاثاء بالرباط، اتفاقية شراكة تهم إطلاق الدبلوم المزدوج في الماستر التنفيذي في القانون الاقتصادي الدولي بإفريقيا. ويجمع هذا التكوين، الذي يمتد ل 12 شهرا، أزيد من ثلاثين خبيرا سيلقنون الطلبة وضعية القوانين والقضايا الراهنة المتعلقة بهذا التكوين، وذلك باعتماد مقاربة عملية.

ويوفر الماستر التنفيذي في القانون الاقتصادي الدولي بإفريقيا العديد من فرص العمل بالعديد من المجالات، لاسيما الخبرة والتشاور الدولي، والمهن الدبلوماسية، وبالمنظمات الدولية والمناصب العليا بالوظيفة العمومية الوطنية.

وقال نائب رئيس الجامعة الدولية بالرباط، محمد عبدلاوي بهذه المناسبة، أن هذا الماستر سيمكن من تكوين القادة والأطر القيادية المغربية والإفريقية المستقبلية من أجل مواكبة دينامية التعاون جنونب-جنوب التي انخرط فيها المغرب تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس.

وأبرز أن هذا التكوين الجامعي ينطلق من تعدد الاتفاقيات الدولية بإفريقيا الرامية إلى تنظيم العلاقات الاقتصادية، مسجلا أن الأوساط المهنية تشهد حاجة متزايدة للتكوين في هذا المجال.

وأكد من ناحية أخرى أن الجامعة الدولية بالرباط، التي تطور العديد من الشراكات على الصعيد الدولي، تطمح إلى الاستثمار بكوت ديفوار من خلال إنشاء جامعة بجهة “لي غرون بون” (الجسور الكبرى).

من جانبه، أكد الأستاذ والمدير المساعد للدبلوم الجامعي في القانون الاقتصادي الدولي بإفريقيا بجامعة باريس II، إيف نوفيل، أن اختيار المغرب لوضع تكوين مشترك يعكس المكانة الهامة التي تحتلها المملكة على الساحة الإفريقية وبوصفها شريكا استراتيجيا.

وأضاف أن مواد هذا الماستر سترتكز، على الخصوص، على الجوانب العامة للقانون الدولي الإفريقي للأنشطة الاقتصادية، والإندماج الاقتصادي الإقليمي، واتحاد النقد الإفريقي، ومدونات الاستثمار الإفريقية، والصفقات العمومية الإفريقية والتسوية التحكيمية للمنازعات بإفريقيا.

وتم التوقيع بهذه المناسبة، على بروتوكول للتعاون والتنمية في الميدان الأكاديمي والجامعي بين جهة الرباط-سلا-القنيطرة وجهة “لي غرون بون” (الجسور الكبرى) بكوت ديفوار .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى