الأخبارخارج الحدودمستجدات

الحكومة الإسبانية تدعو الانفصاليين لحل البرلمان في كطالونيا لإنهاء الأزمة

الخط :
إستمع للمقال

دعت الحكومة الإسبانية، اليوم الجمعة، الانفصاليين في كاطالونيا إلى حل برلمان المنطقة والدعوة إلى انتخابات لتجاوز الأزمة بين مدريد وبرشلونة التي تهدد بإعلان الاستقلال من جانب واحد.

وقال الناطق بإسم الحكومة الإسبانية “اينيغو مينديز دي فيغو” في مؤتمر صحافي بعد اجتماع للحكومة “سيكون من الجيد البدء بتضميد الجرح مرورا ببرلمان كاطالونيا، عبر انتخابات في المنطقة”.

ومن جهة أخرى مثل قائد شرطة كاطالونيا اليوم الجمعة، أمام محكمة في مدريد بتهمة “التحريض على الفتنة” على خلفية تعاطيه مع أعمال العنف التي نجمت عن الإستفتاء المثير للجدل في الإقليم الإنفصالي.

واستدعى قاضي التحقيق “جوزيب لويس ترابيرو” وثلاثة من معاونيه، في خطوة تهدد بتصعيد التوتر بين الحكومة المركزية في مدريد والسلطات الإنفصالية في الإقليم.

ولوح القادة في كاطالونيا بإعلان الإستقلال من طرف واحد في تحد لمدريد والقضاء، بعد تنظيم استفتاء حظرته الحكومة المركزية يوم الأحد الماضي.

وكشف الخلاف حول الإستقلال عن تباعد بين شرطة كاطالونيا وقوات الأمن الوطنية التي تم نشرها في الإقليم.

واتُهمت شرطة “ترابيرو” بعدم السيطرة على متظاهرين مؤيدين للاستقلال خلال الإضطرابات الأخيرة في الإقليم الواقع بشمال شرق اسبانيا.

وتُشير التهم إلى الإضطرابات في برشلونة في 20 و21 شتنبر الماضي، عندما اقتحمت القوات الأمنية الوطنية مكاتب الحكومة الإقليمية بهدف منع تنظيم الإستفتاء.

ووصل “ترابيرو” إلى المحكمة الوطنية في مدريد الجمعة متوسطا اثنين من ضباطه ولم يدل بأي تعليق للصحافيين المتواجدين.

ومثل المتهمان الآخران للرد على نفس التهمة، وهما “جوردي كوشارت” من جمعية اومنيوم كولتورال، و”جوردي سانشيز” من البرلمان الوطني الكاطالوني.

وكان في استقبالهم أمام المحكمة حشد مرحب من السياسيين من أحزاب حليفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى