الأخبارشؤون برلمانيةمستجدات

الخلفي: انخفاض اكتضاض السجون والحل ليس في بناء مؤسسات جديدة

الخط :
إستمع للمقال

قال مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، بأن نسبة اكتضاض السجون بالمملكة، قد تراجعت من 45 بالمائة إلى 38 بالمائة.

وأضاف الخلفي، في معرض رده على سؤال شفوي، بالجلسة الأسبوعية للغرفة الأولى، اليوم الثلاثاء بالبرلمان، أنه ومن أجل القضاء على ظاهرة الاكتضاض داخل السجون، يجب اعتماد ثلاث مقاربات، أولها معالجة السياسة الجنائية، وذلك باعتماد العقوبات البديلة عن قضاء العقوبة داخل أسوار المؤسسة السجنية، وثانيا مراجعة سياسة الاعتقال الاحتياطي والتي تستوجب تدخلا من وزارة العدل.

وتابع الخلفي، بأن المقاربة الثالثة هي بناء المزيد من المؤسسات السجنية، ووفق ذات المتحدث فقد تم افتتاح 11 مؤسسة سجنية جديدة، اثنان منها سيتم انطلاقها في الشهرين المقبلين، كما ستشهد سنة 2018 بناء 5 سجون إضافية، بهدف تقليص الاكتضاض في المؤسسات السجنية، و”أنسنة وضعية النزلاء”.

إلى ذلك، علق الخلفي على قرار “إلغاء القفة”، قائلا بأنه قرار يصب في مصلحة السجناء، من الناحية الانسانية والاجتماعية، حيث إن الحكومة تتكلف بالوجبات الغذائية للنزلاء، وهو المشروع الذي رصد له مغلف مالي تصل قيمته إلى مليار و800 مليون درهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى