الأخبارسياسةمستجدات

الداخلية: الدولة دعمت 79 ألف أرملة بقيمة بلغت نحو 987 مليون درهم

الخط :
إستمع للمقال

منحت الدولة دعمها المباشر لأكثر من 79 ألف أرملة، منذ منتصف عام 2015 وحتى نهاية العام الماضي، بقيمة بلغت نحو 987 مليون درهم. وفق ما كشف عنه نور الدين بوطيب، الوزير المنتدب بوزارة الداخلية، الذي أبرز أن الحكومة تعد مشروعا يتعلق بالسجل الاجتماعي الموحد.

بوطيب الذي قدم عرضا تمحور حول الدعم المباشر، يوم أمس  الثلاثاء، أمام أعضاء اللجنة البرلمانية لمراقبة المالية العامة بمجلس النواب، أبرز أن “الحكومة تعد مشروعا يتعلق بالسجل الاجتماعي الموحد، الذي يحدد المغاربة الذين يحق لهم الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي”.

وقال الوزير خلال اللقاء الذي خصص للاستماع إلى عرض تقرير المجلس الأعلى للحسابات المتعلق بــ”صندوق دعم التماسك الاجتماعي”، “أحدثنا منظومة معلوماتية خاصة بالدعم المباشر للنساء الأرامل، وأيضا بوابة إلكترونية لتبسيط المساطر أمام النساء الأرامل”. وفق ما نقلته وكالة أنباء المغرب العربي.

ويأتي التقرير في سياق اندلاع احتجاجات بمدينة جرادة بشكل متقطع منذ 22 دجنبر 2017، عقب مصرع شابين شقيقين، إثر انهيار منجم للفحم. كما يأتي في الوقت الذي تعتزم فيه الحكومة رفع الدعم عن بعض المواد المدعمة مثل السكر وقنينة الغاز ذات الاستعمال المنزلي.

ويذكر أن الحكومة كانت قد أنشأت مطلع يناير 2011، صندوقا خاصا أطلق عليه “صندوق التكافل العائلي”، ورصدت البلاد للصندوق في ميزانية 2018، نحو 160 مليون درهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى