الأخبارمجتمعمستجدات

الرباط تحتضن المنتدى الإسباني المغربي الثاني حول الأمن ومكافحة الإرهاب

الخط :
إستمع للمقال

تحتضن مدينة الرباط، في ال19 ماي الجاري، المنتدى الاسباني المغربي للأمن ومكافحة الإرهاب في دورته الثانية، تحت شعار “مكافحة الإرهاب في منطقة الساحل: مساهمة المغرب وإسبانيا والاتحاد الإفريقي”.

ووفق ماجاء في بلاغ  لمؤسسة الثقافة العربية، توصل برلمان.كوم بنسخة عنه، فهذه الدورة والتي تأتي بعد أولى نُظمت في العاصمة الإسبانية مدريد، في 5 ماي 2016، ستعرف مشاركة وزير العدل محمد أوجار، وعبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للتحقيقات القضائية، ومدير الشرطة القضائية محمد الدخيسي، والباحث في مركز الدراسات الإفريقية التابع لجامعة محمد الخامس بالرباط الموساوي العجلاوي.

ويشارك من الجانب الإسباني، قاضي المحكمة الوطنية إسماعيل مورينو، بصفته خبيرا وسلطة قضائية متخصصة في هذا المجال، أما من وجهة النظر الأكاديمية والقانونية، فسيشهد المنتدى مساهمة ثلاثة أساتذة متخصصين من جامعة كومبلوتنسي بمدريد، وهم آناخيما لوبيث مارتين، أستاذة القانون الدولي، وخوسي أنطونيو بيريا أونثيتا، أستاذ القانون الدولي، وفرناندو غارسيا سانتا سيسيليا، أستاذ متخصص في علم الإجرام.

هذا، وتهدف مؤسسة الثقافة العربية، عبر تنظيم هذا الحدث “تعميق النقاش الفكري وتسليط الضوء على قضية تشغل كلا من إسبانيا والمغرب والمنطقة برمتها، وهي التهديد الذي يشكله انتشار الجماعات الإرهابية في منطقة الصحراء والساحل التي يسهل اختراقها من طرف التنظيمات الإرهابية وتصعب السيطرة عليها”.

وسيكون أحد أبرز النقاط المطروحة للنقاش، “فعالية السياسة الاستباقية التي ينتهجها المغرب في مجال مكافحة الإرهاب”، والتي مكنت من الحد بفعالية من خطر التعرض لهجومات إرهابية على الأراضي المغربية، أو على المستوى الدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى