الأخبارسياسةمستجدات

السفير الروسي بالرباط: بين المغرب وروسيا علاقات عريقة تتسم بالاحترام المتبادل

الخط :
إستمع للمقال

شهدت جامعة سيدي محمد بن عبد الله، اليوم الأربعاء، درسا افتتاحيا للسنة الجامعية 2018-2017 من تأطير السيد فاليري فلوروبيوس، سفير جمهورية روسيا الاتحادية في المغرب، تحت عنوان “العلاقات الروسية المغربية في ضوء زيارة الوزير الأول الروسي للملمكة المغربية”، وذلك برحاب كلية الطب والصيدلة بفاس.

وافتتح السفير الروسي محاضرته بتأكيده على أن العلاقات الروسية المغربية هي علاقات عريقة ومتميزة يتسمها الاحترام والتبادل والإرادة بين البلدين.

وأشاد السفير الروسي بحجم العلاقات والتبادل التجاري والاتفاقيات المبرمة بين الجانين.

وأشار إلى أن التعاون بين البلدين يشمل العديد من المجالات من بينها المجال الاقتصادي والتجاري والامني والثقافي والجامعي. وقال أن حجم التبادل التجاري بين روسيا والمغرب بلغ 2.5 مليار دولار، وأن البلدين وقع ما مجموعه 27 اتفاقية.

من جانبه، صرح عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز، الدكتور عبد الإله بلمليح، لـ”برلمان.كوم”، أن هذا الدرس الافتتاحي أتى بمبادرة من السفير الروسي الذي عبر عن رغبته في زيارة العاصمة العلمية للمملكة. وهو ما تم فعلا عندما عبر السيد رئيس الجامعة عن دعمه اللامشروط واقتراح محاضرته درسا افتتاحيا للموسم الجامعي 2017- 2018..

وقال بلمليح إن هذا اللقاء يعد مناسبة لتتويج مسار العلاقات التي تربط جامعة سيدي محمد بن عبد الله بمجموعة من جامعات الروسية.

وأشار  العميد  إلى أنه في السنة الماضية تم توقيع اتفاقية شراكة وتعاون مع جامعة الصداقة بموسكو.

وأضاف العميد أن الجامعة والكلية كانت ولازالت تساهم بدورها في الديبلوماسية الموازية من خلال تنظيم مثل هذه المحاضرات.

وشدد ذات المتحدث على أن  “طموح الكلية لا يقف عند حد تدريس اللغة الروسية اختياريا واستقبال طلبة روس وبعث طلبة مغاربة إلى روسيا وتبادل الأساتذة وإنما يتعدى ذلك إلى خلق شعبة للغة والأدب الروسيين وخلق مركز للغات والتواصل تحظى فيه اللغة الروسية بمكانة تليق بها”.

وختم عبد الإله بلمليح قوله “أن جامعة سيدي محمد بن عبد الله ومعها كلية الاداب ظهر المهراز أصبحت منفتحة على عدة مستويات لتضيف إلى وظيفتها البيداغوجية التكوينية والعلمية وظائف أخرى فنية ورياضية واجتماعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى