الأخبارسياسةمستجدات

السينغال: مواجهة حادة بين المغرب وانفصاليي البوليساريو في اجتماع للاتحاد الافريقي على مستوى الخبراء

الخط :
إستمع للمقال

اعترض الوفد المغربي في اجتماع للاتحاد الافريقي على مستوى الخبراء والوزراء، بالعاصمة السينغالية دكار، أمس الخميس، على مشاركة ممثلين عن “الجمهورية الصحراوية” المزعومة، مما اضطر المنظمين إلى تأجيله إلى اليوم الجمعة.

وحسب وكالة الانباء النيجيرية (NAN) ، فقد اعترض المغرب على حضور “وزير” يمثل “الجمهورية” الوهم ، في الدورة العاشرة للاجتماع السنوي المشترك للجنة التقنية الخاصة، التابعة للاتحاد الافريقي المكلفة بالشؤون المالية والنقدية والتخطيط الاقتصادي والاندماج، ومؤتمر الوزراء الأفارقة للمالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية، التابع للجنة الاقتصادية لافريقيا التابعة للأمم المتحدة .

يذكر أن هذا الاجتماع يعقد خلال الفترة من 24 إلى 28 مارس بدكار في إطار أسبوع التنمية في إفريقيا لسنة 2017 ، حول موضوع: “التنمية والاندماج والبطالة”.

وكان الاجتماع برئاسة الرئيس الجديد للجنة الافريقية، التشادي موسى فاكي محمد.

وأمام اعتراض الوفد المغربي على حضور ممثلي الانفصاليين، اقترحت الدولة المضيفة، السينغال، تأجيل الاجتماع في انتظار إيجاد حل. وأيد الاقتراح وفد الكوت ديفوار، الذي دعا إلى “حل افريقي لمشكل افريقي”. وأفاد ممثلو بعض وسائل الاعلام في عين المكان أن الوفد المغربي برر اعتراضه، بكون الاجتماع يعقد بين الاتحاد الافريقي والأمم المتحدة، وبما أن هذه الأخيرة لا تعترف بـ”الجمهورية” المزعومة، فلا يحق لها المشاركة في هذا الاجتماع.

وحسب الوكالة النيجيرية ، فقد ثمنت الوفود المشاركة المشاركة المغربية في هذا الاجتماع ، فيما عبر السينغال عن الأسف لما آلت إليه الأمور.

من جهته، إذ ثمن الوفد النيجيري دعوة الوفد المغربي إلى الالتزام المساطر المعمول بها ، اكد على أهمية احترام القواعد الجاري بها العمل ، وقال :” علينا أن ندرك أننا في إفريقيا نواجه كمجوعة مشاكل معقدة مرتبطة بالتنمية”.

من جهته اقترح الرئيس المنتهية ولايته للجنة الخبراء أن يعرض الاعتراض المغربي على التصويت، وهو ما اعترض عليه بقوة الوفد المغربي.

وقال المندوب المغرب مخاطبا الرئيس السابق، ” عليكم ألا تشخصوا هذه القضية، علينا أن نعقد الاجتماع ، مع الالتزام بالقواعد الجاري بها العمل(في الأمم المتحدة). ولستم في الموقع الذي يسمح لكم باقتراح التصويت. وعليكم تقييم مثل هذا العمل”، يقول أحد أعضاء الوفد المغربي.

ممثل ما يسمى بـ”الجمهورية الصحراوية، حسب NAN ، انتقد الموقف المغربي ، زاعما أن المغرب عاد إلى الاتحاد الافريقي ، “فقط، بهدف تقسيم الاتحاد وليست توحيده”.

وصرح ممثل الانفصاليين للوكالة النيجيرية  (News Agency of Nigeria ) ، ” تواجدنا هنا ، لا يتناقض البتة مع المعايير المسطرية ر(…) قبل أن يصف المغرب بـ “البد المحتل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى