الأخبارجديد الصحفمستجدات

جديد الصحافة : محاكمة رئيس جماعة ومستشار بتهمة “قتل ناشط معارض”بمراكش

الخط :
إستمع للمقال

تطلعنا جرائد يوم الإثنين 17 يوليوز ، على مجموعة من الأخبار ابرزها: محاكمة رئيس جماعة ومستشار بتهمة “قتل ناشط معارض” بمراكش، الحموشي يعفي رئيس مفوضية الأمن بالزمامرة من مهامه و ينقله إلى الجديدة بدون مهمة ، و الجيش الموريتاني يتبادل إطلاق النار مع مهربين.

أخبار اليوم: محاكمة رئيس جماعة ومستشار بتهمة “قتل ناشط معارض”بمراكش.

أوضحت الجريدة أن غرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية مراكش، ابتداءً من جلسة يوم الخميس المقبل، تبدأ في محاكمة “محمد ملحس”، رئيس الجماعة القروية “دار الجامع”، بإقليم الحوز، وكاتب مجلس الجماعة الترابية نفسها، بالإضافة إلى موظف بإدارة بالمياه والغابات، على خلفية الاشتباه في تورطهم في جريمة قتل ذهب ضحيتها فاعل جمعوي يبلغ من العمر 63 سنة، تم رميه من منحدر جبلي بالمنطقة لأسباب مرتبطة بخلافات سياسية .

وأضافت الجريدة أن درك أمزميز مان قد أوقف المتهمين الثلاثة، يومين قبل تقديمهم أمام النيابة العامة، قبل أن يتقرر وضعهم رهن تدابير الحراسة النظرية، في انتظار استكمال البحث التمهيدي، الذي أفضى إلى الكشف عن أدلة وقرائن قادت إلى إماطة اللثام عن ملابسات وظروف جريمة مقتل الناشط الجمعوي المعارض.

الأخبار : الحموشي يعفي رئيس مفوضية الامن بالزمامرة من مهامه و ينقله الى الجديدة بدون مهمة

كتبت اليومية أن عبداللطيف حموشي ، المدير العم للامن الوطني ، رئيس مفوضية الامن بالزمامرة اقليم سيدي بنور من مهامه ، وقام بتنقيله الى الجديددة بدون مهام ، كما قام لنقل مقدم شرطة الى منطقة الامن الاقليمي بسيدي بنور بدون مهام ، بعدما قام في وقت سابق بإعفاء رئيس مصلحة السير والجولان بالمفوضية ذاتها و نقله الى برشيد بدون مهام ، ونقل رجل امن بنفس المصلحة الى الخميسات ليكون بذلك قدم تم اعفاء اربعة مسؤولين في اقل من اربعة اشهر.

وعين الحموشي رشيد الزعيم ،تضيف اليومية رئيس الدائرة الثانية للامن بالجديدة ، رئيسا المفوضية الامن بالزمارة خلفا للعميد الممتاز الحسين الليموري الذي اعفى من مهامه ، وتم الحاقه بقسم الشرطة القضائية بالجديدة بدون مهام .

وتكتبت نفس اليومية بعنوان “عزيز رباح يتستر على حادثة سير توفي اثرها سائق سيارة خدمة تابعة لبلدية القنيطرة ” حيت علمت ان عزيز رباح وزير الطاقة والمعادن ورئيس بلدية القنيطرة عمل على التستر على حادثة سير وقعت يوم الاربعاء الماضي ، بمنطقة عين عودة لسيار ة من نوع بيكوب تابعة لمصالح البلدية ادت الى وفاة سائقها بعدما كان في زيارة لاحد اقاربه ممتطيا السيارة دون توفره على اذن للبلدية .

المساء: دراسة فاشلة تكبد وزارة السياحة 700 مليون سنتيم .

أفادت اليومية أن مهنيون في قطاع السياحة احتجوا على دراس خارطة الطريق لرؤية 2020 ، اعدها مكتب دراسات امريكي عرضت عليهم مؤخرا خلال اجتماعهم بلمياء بوطالب ، كاتبة الدولة لدى وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية مكلفة بالسياحة ، اعتبروها دراسة فاشبة وفارغة ولم تات بجديد ، رغم انها كلفت 700 مليون سنتيم ، بعد رفضهم لها خلال الاجتماع ، عادت لمياء بوطالب لتؤكد لهم أنها قامت بتكليف نفس مكتب الدراسات لاعادة خارطة طريق جديدة ، رغم فشله في اعداد الدراسة الاولى ، وهو ما اعتبروه هذرا للمال العام .

وكتبت نفس اليومية بعنوان “مسؤولون بالسلطة المحلية امام وكيل الملك بتهمة الارتشاء والابتزاز” أنه أحالت عناصر الأمن على المحكمة الابتدائية بالمحمدية مسؤولين بالسلطة المحلية متهمين بالارتشاء والابتزاز ، من بينهم خليفة قائد وعون سلطة برتبة شيخ ، كما تنصبت الهيئة الوطنية لحماية مال العام طرفا مدينا من اجل مؤازرة المشتكي ، بعد ان تم الادلاء بعدة ادلة من بينه تسجيلات صوتية ووصل لوكالة تحويل اموال وعدد من الشهود تدين رجال السلطة .

الأحداث المغربية: الجيش الموريتاني يتبادل إطلاق النار مع مهربين

ذكرت اليومية أن مصدر إعلامي موريتاني أفاد أن قوة من الجيش الموريتاني قد تبادلت النار مع مجموعة من مهربين مسلحين في المنطقة العسكرية المغلقة بالشمال الموريتاني، وقامت طائرة عسكرية تابعة للجيش الموريتاني ، منتصف الأسبوع الذي نودعه، بمطاردة مجموعة من المهربين كانوا على متن 4 سيارات مسلحة في المنطقة العسكرية المغلقة ، حيث قامت بقصف إحدى السيارات ، ما أدى لتعطل عجلاتها الخلفي ، ليتحول ركابها إلى السيارات الأخرى ، حيث تواصلت المطاردة إلى أن دخلت السيارات في مجموعة من سيارات المنقبين عن الذهب.

وبدأ المهربيون في إطلاق النار على الطائرة من داخل صفوف المنقبين في منطقة “لمزرب”،تشير اليومية مما أدى إلى صعوبة لدى الجيش في التمييز بين المواطنين والمهربين. وتم جر السيارة المعطلة إلى مدينة ازويرات، و تم العثور بها على قذائف “آ ربي جي” ومدافع رشاشة . وكانت وزارة الدفاع الموريتانية، اعتبرت مناطق الشكات في الشمال الشرقي وعين بنتيلي في الشمال الغربي، واظهر تيشيت في الجنوب الغربي، ولمريه جنوباً، مناطق محظورة وقالت الوزارة إنه “طبقا للقوانين المعمول بها فإن أي شخص يعبر أو يتجول في هذا الجزء من التراب الوطني يعرض نفسه لخطر إطلاق النار دون إنذار مسبق “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى