الأخبارثقافةمستجدات

الصويرة تحتضن أول مهرجان مغربي للقصة المصورة

الخط :
إستمع للمقال

تحتضن مدينة الصويرة، فعاليات أول معرض للقصص المصورة بالمملكة، وذلك بمشاركة ثلة من المختصين في كتابة نصوص هذا الفن ورسامي الكاريكاتور من المغرب وفرنسا وبلجيكا بالإضافة إلى المولعين بهذا النوع من الفن.

التظاهرة، التي انطلقت عرض الأسبوع الجاري وستستمر الى غاية 27 شتنبر بمبادرة من الرسام الفرنسي فابيان ريبير، بعدد من الفضاءات بالمدينة، إلى التعريف بهذا الفن من خلال برمجة غنية من الأنشطة المتنوعة.

وبهذه المناسبة، أوضح فابيان ريبير، في تصريح صحفي، أن هذه التظاهرة تتوخى، بالأساس، ابراز القصص المصورة بالمغرب، باعتبارها نوعا فنيا واعدا لمستقبل مشرق، مضيفا أن القصص المصورة تبقى فنا يستدعي العمل على توسيع نطاق نشره بالمملكة.

وأبرز أن المغرب يتوفر على مؤهلات فنية كبيرة وأن هناك شباب لهم حكايات جميلة تستحق النشر والتصوير، مؤكدا أن معرض القصص المصورة بالصويرة يعد أول تظاهرة تخصص فقط لهذا الفن.

من جهته، أشاد الرسام الكاريكاتوري المغربي حميد بوهالي بهذه المبادرة الرامية إلى إحياء هذا الفن بالمغرب، خاصة في وقت يعرف فيه العالم انتشارا واسعا للأنترنيت والتكنولوجيات الحديثة، داعيا الشباب إلى الاهتمام أكثر بهذا الفن.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة عدة أنشطة من بينها معارض للكتب الخاصة بالقصص المصورة، والتي سيتم بيعها بأثمنة تشجيعية ستخصص لاقتناء الأدوات الخاصة بالرسم لفائدة المدارس المتواجدة بالمناطق القروية.

كما ستنظم لقاءات لمؤلفي هذا النوع من الفن والرسامين الكاريكاتوريين مع تلاميذ المدارس بالصويرة من أجل التعريف بهذا الفن، والعمل بمعيتهم لإبداع إحدى الشخصيات وإعداد لوحة للقصص المصورة، بالإضافة إلى تنظيم مسابقة خاصة بهذا الفن وقراءات لبعض القصص المصورة وعرض أفلام وثائقية ذات الصلة بهذا الموضوع.

المصدر: طنجة الأدبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى