إقتصادالأخبارمستجدات

العثماني: تعويم الدرهم ليس املاء من جهات خارجية ونحن بعيدون عن “الوضع المصري “

الخط :
إستمع للمقال

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، السبت، إن نظام تعويم الدرهم، الذي تنتوي المملكة انتهاجه اقتصاديا في الفترة المقبلة، ليس املاء من أي جهة خارجية.

وتابع العثماني خلال حوار له ضمن نافذة برنامج “لقاء خاص” مع كل من الإعلامية فاطمة بارودي والصحفي عبد الله ترابي و الصحفي سمير شوقي، أن قرار انتقال المغرب لسعر صرف مرن، بدل سعر ثابت، هو قرار قديم، وبالتحديد منذ 2005، حيث نسق بنك المغرب ووزارة المالية البحث والدراسة، ليتم الاقتناع أخيرا ب”امكانية الانتقال” لهذا النظام الذي يتيح هامشا اكبر لسعر الصرف، والاقتناع بأن المغرب له امكانيات السير في هذا الانتقال… فهو قرار فرضته عدد من المعطيات، كانفتاح الاقتصاد الوطني ومعقولية نسبة التضخم واحتياطي العملة الجيد “.

وبخصوص موعد الانخراط فيه هذا النظام، قال العثماني، إنه تم تأجيل البدء بالعمل بهذا النظام خلافا للموعد المحدد له والذي كان مقررا فاتح يوليوز، إلى تاريخ آخر، سيعلن عنه قريبا، بعد أن تنتهي  الدراسات اللازمة، مسترسلا: “لسنا مستعجلين وهذا مجددا قرار ارادي مغربي وليس صحيح وجود املاءات معينة”.

وأكد العثماني، أن المنظمات والمؤسسات المالية الدولية، تقدم توصياتها وآراءها واستشاراتها لكن هذا النوع من القرارات هو “ارادي” وداخلي.

إلى ذلك، وردا على سؤال وجود تخوفات من الوقوع في النموذج المصري، الذي عكس فشلا في “تعويم الجنيه” قال العثماني إن ضمانات المواطنين تتمثل في “الدراسات” المتأنية لبنك المغرب ووزارة المالية، التي تحرص على التأكد من عدم وجود مخاطر على الاقتصاد أو القدرة الشرائية للمواطنين في تبني نظام صرف مرن بهامش أوسع من سابقه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى