الأخبارسياسةمستجدات

العثماني لصحيفة إسبانية: رغم “العلاقة الخاصة” مع حركة التوحيد والإصلاح حزب المصباح كان دائما مستقلا

الخط :
إستمع للمقال

قال رئيس الحكومة المكلف الجديد سعد الدين العثماني، إن حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي إليه، حزب سياسي مستقل بذاته، رغم العلاقة الخاصة التي تربطه بحركة التوحيد والإصلاح، الجناح الدعوي للحزب ومهده الأول.

وقال العثماني في أول حوار له مع وسيلة إعلام دولية، منذ تكليفه الجمعة الماضية من طرف الملك لتشكيل حكومة ما بعد انتخابات 7 أكتوبر 2016، والذي نشرته اليوم الجمعة صحيفة “كوريو ديبلوماتيكو” الإسبانية: “لا أحد يناقش الوزن الإيديولوجي لحركة التوحيد والإصلاح داخل الحزب، ولكن حزب العدالة والتنمية كان دائما حزبا سياسيا مستقلا بذاته منذ ولادته ضمن حزب “الحركة الشعبية الدستورية الديمقراطية”، التي أسسها الراحل عبد الكريم الخطيب، وحتى يومنا هذا وعلى نحو متزايد.

ووفقا لذات المسؤول الحزبي، فإن حزب العدالة والتنمية، ورغم تطور استقلاليته على نحو متزايد حافظ على “علاقة خاصة” مع حركة التوحيد والإصلاح.

العثماني تابع حديثه بالقول: “ليس لزاما على كل من يريد أن يبدأ حياته السياسية داخل حزب العدالة والتنمية، أن يكون عضوا ضمن جماعة التوحيد والإصلاح”، مؤكدا أن عددا كبيرا من برلمانيي الحزب “ليسوا أعضاء داخل الحركة”.

رئيس الحكومة المكلف سعد الدين العثماني ناقش في ذات حواره، موضوع العلاقات بين المغرب واسبانيا، واصفا إياها بأنها “علاقات استراتيجية”.

من ناحية أخرى، وصف العثماني أجواء مشاورات تشكيل حكومته بأنها “ايجابية ومتفائلة”، موضحا أن سياسته في المشاورات تعتمد بالأساس على “اليد الممدودة” و”سياسة الانفتاح”، وتابع “بإذن الله، أعتقد أن تشكيلها سيكون سريعا. فالمغرب لا يمكنه الانتظار أكثر، بالنظر إلى الوضع الدولي والإقليمي الصعب”، وأضاف “لكن من الواضح أننا سوف نمضي قدما، لأننا بحاجة إلى تحسين الأوضاع، وهنا لا بد لي بالإشادة بالدور الحاسم الذي لعبه الملك محمد السادس لفك البلوكاج الذي كان يخيم على الوضع السياسي بالمغرب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى