الأخبارسياسةمستجدات

العثماني: لم تكن هناك مبادئ ديمقراطية في المغرب والحزب لا ينوي تجديد ولاية ابن كيران

الخط :
إستمع للمقال

قال عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية ورئيس فريق الحزب بمجلس النواب سعد الدين العثماني، أن المغرب قبل دستور 2011، “لم يكن يعرف أي تنافس سياسي قوي، ولم تكن لديه مبادئ ديمقراطية موضوعة على الطاولة، بل إن الملك هو من كان يشرف على تشكيل الحكومة ويعين رئيسها”.

وفي جوابه عن سؤال تأخر تشكيل الحكومة الثانية في ظل دستور يوليوز 2011، قال العثماني الذي حل ضيفا على قناة فرانس24 “ليس المغرب وحده من تأخر في تشكيل الحكومة لشهور، بل هناك دول عديدة نذكر منها بلجيكا واسبانيا وما وقع مرارا أيضا في إيطاليا”.

ولم يُرد العثماني الخوض في تفاصيل المشاورات الحكومية المتعثرة، معلقا على حضوره بجانب زعيم التجمعيين عزيز أخنوش في أكادير الثلاثاء الماضي خلال معرض الصيد البحري، بأنه حضور “ليس له طابع التفاوض على تشكيل الحكومة التي تبقى من اختصاصات رئيس الحكومة، وبأنه حضر كممثل لفريقه النيابي فقط”.

وعن مدى تمسك الحزب بإبعاد الاتحاد الاشتراكي من الحكومة المقبلة قال العثماني :”المنطقي أن تتشكل الحكومة من الاغلبية السابقة، ورئيس الحكومة لم يقرر بعد التزامه بإبعاد الاتحاد الاشتراكي، خصوصا وأن الحزب سبق وقدمت له فرصة المشاركة في حكومة 2011، لكنه اعتذر”، مضيفا أن “اصراره اليوم على المشاركة في الحكومة الثانية، فقط لأنه فاز برئاسة مجلس النواب ليس مبررا على الإطلاق”، حسب تعبير العثماني.

العثماني نفى أيضا أن تكون هناك حاليا نية لحزبه في تعديل النظام الأساسي من أجل السماح لابن كيران بقيادة الحزب لولاية ثالثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى