الأخبارسياسةمستجدات

العنصر يطالب باعتماد رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا.. وأرحموش: بنكيران عدو للأمازيغية

الخط :
إستمع للمقال

جدد امحند العنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية مطلب حزبه المتمثل في إقرار يوم السنة الأمازيغية عيدا وطنيا وعطلة رسمية في المملكة المغربية.

وقال العنصر في كلمته الإفتتاحية، اليوم السبت، في لقاء نظم حول “الأمازيغية بين المرجعية الدستورية ورهان التفعيل”: “يجب التعجيل باتخاذ تدابير عملية لأجرأة المكتسبات التي حققتها اللغة الأمازيغية وتفعيلها”.

وأعرب ذات المتحدث عن “خيبة أمله في التراجعات التي عرفها موضوع الأمازيغية، كعدم إدخالها في باقي القنوات العمومية والإكتفاء بها على قناة واحدة”، مشيرا إلى أن “الترجاعات تمتد أيضا إلى الإدارات العمومية والشوارع، التي تغيب فيها حروف تيفيناغ، داعيا إلى توسيع التشاور بين كل المتدخلين للمساهمة في انتشار اللغة الأمازيغية”.

من جهته وصف أحمد أرحموش، منسق فيدرالية الجمعيات الأمازيغية، في ذات اللقاء، “رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران  ب”عدو الأمازيغ” بسبب تماطله في تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية عبر المؤسسة التشريعية، وغلق باب مكتبه في وجه الحركات الحقوقية الأمازيغية”، مشددا على أن “ابن كيران ليست له الشجاعة الكافية للجلوس مع الفعاليات المدنية، معتبرا أن الأمازيغ أصبحوا أقليات لاجئة بسبب القوانين التي تحاصر اللغة الأمازيغية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى