الأخبارسياسة

المجلس الأعلى للقضاء يعزل القاضي الهيني بعد يوم واحد من التصويت على النظام الأساسي للقضاة

الخط :
إستمع للمقال

قرر المجلس الأعلى للقضاء عزل القاضي محمد الهيني، بتهمة “الإخلال بالواجبات المهنية واتخاذ مواقف ذات صبغة سياسية والإخلال بواجب التحفظ”.

وأكد بيان لوزارة العدل والحريات حول نتائج أشغال المجلس الأعلى للقضاء التي وافق عليها الملك محمد السادس، عزل قاضِ دون ذكر اسمه ، وأصدر عقوبة الإقصاء المؤقت في حق أربعة قضاة آخرين.

وتأتي هذه القرارات التأديبية يومًا واحدًا بعد تصويت مجلس النواب على مشروعي القانونين التنظيميين المتعلقين بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية والنظام الأساسي للقضاة.

وأكد محمد الهيني، على حسابه الرسمي بفيسبوك، أنه المعني بقرار العزل، وهو القاضي المعروف بآرائه المنتقدة لأداء وزير العدل والحريات مصطفى الرميد ولمشاريع إصلاح القضاء.

وقال الهيني “شاءت الأقدار أن أغادر سلك القضاء معزولا لا لفساد مالي أو أخلاقي وإنما دفاعا عن حرية الرأي والتعبير، مناضلا عن سلطة قضائية مستقلة حقيقية وفعلية كعضو نادي قضاة المغرب وكفاعل حقوقي ضمن الإطارات المدنية والحقوقية”، معتبرًا أن قرار عزله هو “قرار سياسي وحزبي ضد استقالة القضاء من السياسة”، ويمثل “خرقًا سافرًا لأبسط شروط ومقومات المحاكمة العادلة”.

وتابع الهيني “الحمد لله لقد أديت واجبي كقاض بكل ضمير وباستقلالية وبمهنية واحترافية عالية، وسأبقى وفيا لقناعاتي ومبادئي ما حييت، مستمرا في النضال في الكثير من المواقع رفقة كل الطاقات الحية الحقوقية المنافحة عن استقلال السلطة القضائية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى