الأخبارثقافةمستجدات

المعرض الدولي للكتاب بالبيضاء… للأدب حصة الأسد

الخط :
إستمع للمقال

نشرت وزارة الثقافة، اليوم، حصيلة نهائية لفعاليات الدورة ال 23 للمعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء، كان من أهم جزئياتها عرض التظاهرة ل 120 ألف عنوانا ضمن مختلف أروقتها، كان لصنف الادب فيها حصة الأسد، متبوعا بكتب علم الاجتماع والكتب الدينية وكتب الأطفال.

وقد شهد فضاء العرض، الممتد على مساحة تزيد على 9000م2 ، تقديم رصيد وثائقي فاق 120.000 عنوانا، تم نشر 50% منه خلال السنوات الثلاث الأخيرة. وتوزعت هذه الإصدارات حسب اللغات كالآتي: 66% باللغة العربية و30% بالفرنسية و3% بالإنجليزية و1% بلغات أخرى.

وقد غطت العناوين المعروضة مختلف الحقول المعرفية، حيث مثل منها حقل الأدب نسبة 24%، يليه حقل العلوم الاجتماعية بنسبة 16%، وكتاب الطفل بنسبة 17%، والكتاب الديني بنسبة 8%، وكتب العلوم البحتة والتطبيقية بنسبة 7%، وكتب الفلسفة بنسبة 6% ، وكتب اللغات بنسبة 6%، فيما توزعت بقية الرصيد على كتب الاقتصاد والفنون والتاريخ والجغرافيا.

وكحصيلة لهذه التظاهرة الدولية الهامة، عرفت الدورة 23 للمعرض الدولي للنشر والكتاب مشاركة 702 عارضا، يمثلون في مجموعهم 54 بلدا، منهم 353 عارضا مباشرا، 183 منهم مغاربة، و 33 منهم يمثلون ضيف الشرف، فيما شارك 349 بصفة غير مباشرة، بما يؤشر على استمرار هذا المعرض في الحفاظ على جاذبيته بين معارض الكتاب الدولية.

وكان من بين أهم أنشطة الدورة، الاعلان من قلب مدينة الدار البيضاء عن تأسيس “رابطة ناشري دول وسط إفريقيا”.

كما شهدت الدورة على مدى عشرة أيام 690 نشاطا، توزع على 284 ندوة ولقاء و353 توقيعا و53 فقرة شهدها فضاء الطفل برواق وزارة الثقافة.

ونظمت هذه الأنشطة في أروقة المؤسسات والدور المشاركة، إلى جانب الفضاءات التي خصصتها وزارة الثقافة لبرنامجها الثقافي، وهي ثلاثة فضاءات حملت أسماء لها دلالات مرتبطة بسياقات الرسالة الثقافية التي رفعتها هذه الدورة، حيث حملت القاعة الكبرى اسم إفريقيا، بمناسبة استضافة المجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا كضيف شرف، وحملت القاعة الثانية اسم الراحل إدمون عمران المليح بمناسبة احتفاء المعرض بمرور مائة سنة على ميلاده، فيما حملت القاعة الثالثة اسم الرحالة المغربي ابن بطوطة، بمناسبة احتضان الدورة لفعاليات تسليم جائزة ابن بطوطة للرحلة بشراكة مع مركز ارتياد الآفاق.

وعلى مستوى البعد المهني لمجال الكتاب والنشر، نظمت الوزارة بشراكة مع المركز المغربي لإنعاش الصادرات (مغرب تصدير) الدورة الثانية لفعاليات منصة الحقوق والتي شارك فيها ناشرون ومهنيون ينتمون إلى 14 دولة من مختلف دول العالم، وهي ألمانيا ومصر وإيطاليا وفلسطين وتونس وتركيا والصين والكاميرون والغابون ورواندا والكونغو والكونغو الديمقراطية والتشاد، بالإضافة إلى المغرب.

كحصيلة عامة، كسبت الدورة 23 للمعرض الدولي للنشر والكتاب رهانها الثقافي والترويجي من خلال استقطاب 345.830 زائرا مما يؤكد أهمية وجاذبية هذا المحفل الدولي لدى المثقفين والمهنيين المغاربة والأجانب، ومعهم جمهور عريض من مختلف الفئات والأعمار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى