الأخبارثقافةمستجدات

المغرب واليونسكو يوقعان اتفاقية تعاون في مجال الصناعة التقليدية

الخط :
إستمع للمقال

وقعت وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ومنظمة اليونيسكو، أمس الثلاثاء بمقر المنظمة الأممية بباريس، على اتفاقية تعاون تروم الحفاظ وتثمين ونقل الخبرة في مجال الصناعة التقليدية.

الاتفاق الذي وقعته كل من وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني فاطمة مروان والمديرة العامة لليونيسكو إيرينا بوكوفا، يلزم الطرفان بالعمل بشكل جماعي من أجل تنمية وإنجاز مشاريع تهم تثمين والحفاظ على الصناعة التقليدية والنهوض بمنتجات القطاع كرافعة للتنمية.

وصرحت ” بوكوفا” لوكالة المغرب العربي للأنباء أن “التعاون بين اليونيسكو والمغرب، الذي ما فتئ يتعزز، وهو ما يتجلى في هذا الاتفاق الإطار الذي يهدف إلى الحفاظ وتثمين التراث اللامادي كمحفز للتنمية المستدامة والشاملة”.

من جانبها، أكدت الوزيرة مروان أن هذا الاتفاق سيمكن من العمل على تعزيز قدرات الفاعلين في قطاع الصناعة التقليدية، والمهنيين والمجتمع المدني، من أجل التحسيس بأهمية الحفاظ على بعض المهن والرأس مال والتراث الثقافي اللامادي المرتبطة بمهن الصناعة التقليدية، مبرزة أهمية العمل على إستراتيجية لتثمين الرأسمال الثقافي اللامادي المرتبط بالمهن التقليدية.

وقالت إن ”التعاون مع اليونيسكو سيمكننا من وضع رؤية حول ما أنجز في قطاع الصناعة التقليدية ” مشيرة إلى أن المغرب يعتزم تمديد هذا التعاون إلى البلدان الإفريقية وخاصة المرتبطة مع المغرب باتفاقيات شراكة في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى