الأخبارثقافةمستجدات

المغرب يقدم تقريره الرباعي حول تنفيذ اتفاقية اليونسكو لحماية تنوع أشكال التعبير الثقافي

الخط :
إستمع للمقال

عقدت اللجنة المختصة المكلفة باتفاقية حماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي، المحدثة من قبل وزارة الثقافة والاتصال، اجتماعا يوم الخميس 22 يونيو 2017 لتقديم التقرير الدوري الأول الرباعي للمملكة المغربية حول تنفيذ اتفاقية اليونسكو لعام 2005 بشأن حماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي.

وتعد هذه الاتفاقية آلية معيارية دولية توفر إطارا لتدبير ثقافي يرتكز على مبدأ إعداد سياسات ثقافية شفافة، واضحة المعالم ومبنية على معطيات دقيقة.

وجاء في بلاغ للوزارة الوصية أنه بهدف “الالتزام بتعهداتها الدولية الناجمة عن التصديق على هذه الاتفاقية بتاريخ 4 يونيو 2013، فإن المغرب مطالب بتقديم تقريره الدوري الأول، خلال سنة 2017، والذي يتضمن الإجراءات والعمليات المعتمدة لحماية وتعزيز تنوع أشكال التعابير الثقافية المغربية على المستويين الوطني والدولي”.

ويتابع البلاغ: “قد تم إعداد التقرير الدوري من قبل فريق مكون من ممثلين عن مختلف المتدخلين، سبق له أن استفاد من دعم تقني في إطار برنامج دعم القدرات، الممول من قبل الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي ويقدم هذا التقرير، السياسات والإجراءات المتخذة من قبل مختلف الفاعلين المؤسساتيين، الخواص والمجتمع المدني، من أجل دعم وإنعاش الإبداع والإنتاج، ونشر واستهلاك المنتوج الثقافي”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى