إقتصادالأخبارمستجدات

المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية تلقى 1240 طلب براءة اختراع في ظرف سنة

الخط :
إستمع للمقال

شهدت طلبات براءات الاختراع بمختلف مناطق المغرب،ارتفاعا ملموسا، بلغت نسبته السنة المنصرمة ما يفوق 21في المائة.

وحسب معطيات تقرير أعده المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية أن هذا الارتفاع يعكسه انتقال عدد طلبات براءات الاختراع من 1021 طلب في سنة 2015 إلى ما مجموعه 1240 طلب في السنة الموالية.

وكشف التقرير، أن براء ات الإختراع من أصل أجنبي حققت ارتفاعا ملموسا بنسبة تناهز 26 في المائة٬ حيث بلغ عددها في السنة الفارطة 1003 من طلبات براءة الاختراع مقابل 797 طلب في السنة ما قبلهان فيما طلبات براء ات الإختراع ن أصل مغربي فقد حصرت نسبة ارتفاع الاقبال عليها في حوالي 6 في المائة٬ إذ انتقل عددها خلال السنة الماضية إلى237 طلب بدلا من 224 طلب في سنة 2015.

هذا ومن حيث تقييم جودة براء ات الإختراع المغربية، ٬فقد أكد التقرير أنها عرفت تحسنا ملموسا من حيث الجدة والابتكار وذلك بنسبة 38 في المائة٬ متخطية بذلك ما تم تسجيله في السنتين الفارطتين حيث انتقلت نسبة ارتفاع التحسن في الجودة من 17 في المائة في 2014 الى 23 في المائة في السنة ما بعدها.

وكذلك الشأن بالنسبة لبراء ات الاختراع من أصل أجنبي والتي حققت هي الاخرى تحسنا كبيرا بنسبة 46 في المائة سواء من حيث جدتها أو طبيعة الابتكارات التي شملتها. وبفضل التطور التي شهده الإقبال على طلبات براءة الاختراع بشقيها فقد استطاع المغرب احتلال المرتبة 57 حسب نسخة 2016 للمؤشرات العالمية للملكية الصناعية التابعة للمنظمة العالمية للملكية الفكرية (وايبو).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى