الأخباربيئة وعلوممستجدات

انطلاق قمر صناعي أفريقي نحو الفضاء

الخط :
إستمع للمقال

انطلق أول قمر صناعى لغانا فى مداره مؤخرا، والذى يحمل اسم غانا سات-1، والذى طوره فريق هندى غانى بجامعة all nations وتم إرساله إلى محطة الفضاء الدولية فى ناسا فى يونيو الماضى على صاروخ سبيس إكس الذى أقلع من مركز كنيدى للفضاء، وفقا لما ذكره متحدث باسم ناسا.

وذكر مدير المشروع “ريتشارد دامواه”، وهو أستاذ غانى وباحث مساعد فى وكالة ناسا، أن القمر الصناعى الذى تم إطلاقه فى المدار من المركز فى يوليو، أصبح يعمل الآن.

وقال دمواه لموقع “تك كرانش” الأمريكى: “لدى هذا القمر الصناعى الخاص مهمتان، فلديه كاميرات على متنه لرصد سواحل غانا بشكل مفصل، ثم هناك قطعة تعليمية نريد استخدامها لدمج تكنولوجيا الأقمار الصناعية فى المناهج الدراسية الثانوية”.

وسوف يرسل غانا سات-1 إشارة إلى محطة أرضية فى مختبر نظم وتكنولوجيا الفضاء التابع للجامعة التى تم تطويره بها من قبل فريق من المهندسين.

وفى الوقت الذى أشادت فيه رئيس غانا “نانا اكوفو – ادو” بانطلاق القمر الصناعى وهنأ الفريق مباشرة، لم يحصل المشروع على دعم حكومى رسمى، وبدلا من ذلك قدمت وكالة الفضاء الوطنية اليابانية، جاكسا، الجزء الأكبر من الموارد والتدريب.

ويشير إطلاق غانا سات -1 إلى زيادة الاهتمام والنشاط فى أفريقيا نحو استكشاف الفضاء، إذ أطلقت نيجيريا نفس مهمة الفضاء، وهناك عدة دول، مثل جنوب أفريقيا ونيجيريا وكينيا وإثيوبيا التى تمتلك وكالات فضائية، كما أعلنت أنغولا عزمها إطلاق قمر صناعى خلال العام المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى