الأخبارثقافةمستجدات

بلجيكا تحدث كرسي جامعي للشاعر محمود درويش

الخط :
إستمع للمقال

دشن اليوم الأربعاء بمبادرة من رودي ديموت رئيس فيدرالية والونيا– بروكسيل، وبشراكة مع جامعة بروكسيل الحر ة وجامعة لوفان الكاثوليكية وأكاديمية الفنون الجميلة، بقصر لفنون الجميلة بالعاصمة البلجيكية بروكسيل، ” كرسي محمود درويش الجامعي والثقافي”.

الكرسي الجامعي المدشن، يأتي تخليدا للأثر الشعري والفكري لشاعر كبير من شعراء القرن العشرين، يعد أحد أكبر الكت اب العرب المعاصرين، وت رج مت أعماله التي تضم عشرين مجموعة شعري ة وسبعة كتب نثري ة وعديد المقالات والمحاورات إلى ما يقرب من أربعين لغة.

ويندرج “كرسي محمود درويش” أيضا في إطار مبادرة التعريف بالثقافات المعاصرة لبلدان المغرب العربي والشرق الأوسط التي أطلقتها مؤس سة والونيا– بروكسيل الدولية وفيدرالية والونيا– بروكسيل. كما يشكل الكرسي وسيلة لتشجيع إنشاء كراسي ثقافية وجامعية أخرى داخل الجامعات الناطقة بالفرنسية ت خص ص لهذه المنطقة من العالم التي يأتي منها أكبر عدد من المهاجرين إلى بروكسيل ووالونيا.

هذا وعرف التدشين، حضور عدد من الشخصيات البلجيكية والعربية من دبلوماسيين ومثقفين من أصدقاء الراحل.

ويقترح كرسي محمود درويش إقامة ندوات وأنشطة أكاديمية وتبني مبادرات تنسجم مع الأهداف التي أسس من أجلها. وفي هذا الإطار، سيقوم “كرسي محمود درويش” بإنشاء جائزة “محمود درويش” الدولية التي سوف ت خص ص لإحدى رسائل الماستر أو أطروحات الدكتوراه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى