الأخبارمجتمعمستجدات

بنعتيق: اللاجئون السوريون عالقون فوق أراضي جزائرية والأقمار الصناعية كشفت تصرفات الجزائر

الخط :
إستمع للمقال

خرج عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، اليوم الخميس، عن صمته بخصوص قضية اللاجئين السوريين العالقين بعض طردهم من طرف الجزائر.

وحمّل بنعتيق الجزائر والمنظمات الأممية المسؤولية عن أولئك اللاجئين السوريين العالقين على الحدود الجزائرية المغربية، خلال لقاء جمعه رفقة فعاليات المجتمع المدني المشتغلة في قطاع الهجرة، بالرباط بالقول إن أولئك “اللاجئين السوريين يوجدون على التراب الجزائري، لذلك فليس من حق المغاربة التدخل بأي شكل من الأشكال، لتبقى الكرة في ملعب الدولة الجزائرية والمنظمات الأممية؛ ومن بينها مفوضية اللاجئين بالجزائر”.

وتساءل بنعتيق، عن الطريقة التي تمكَّن بها المهاجرون السوريون من قطع مسافات طويلة دون مراقبة السلطات الجزائرية، لافتا إلى أن مراقبة بالأقمار الصناعية أكدت أن العملية كانت منظمة عبر وسائل النقل، مشددا كذلك على أن “لا يمكن تعريض حدود المغرب لعدم الاستقرار، أو تشجيع الهجرة خارج سيطرة المراقبة”.

وناشد 51 لاجئا سوريا عالقين على الحدود الجزائرية المغربية، منذ أكثر من أسبوع، سلطات البلدين التدخل لإنقاذ حياتهم، حيث يتواجدون في منطقة “فجين” الصحراوية، التي تقع بين مدينتي “بني ونيف” الجزائرية و”فجيج” المغربية، وهي منطقة حدودية تشبه المناطق العازلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى