إقتصادالأخبارمستجدات

بوسعيد: الدين الخارجي للمغرب بلغ 24مليار درهم.. ولا يشكل عائقا للنمو

الخط :
إستمع للمقال

أفاد محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية أن الدين الخارجي للمغرب بلغ سنة 2017، 24مليار درهم، مؤكدا أن هذا الدين لا يشكل عائقا للنمو على اعتبار أن أموال هذه الديون توجه مباشرة إلى الاستثمار.

وأبرز بوسعيد، خلال ندوة خصصت لتقديم مشروع قانون المالية لسنة 2018، نظمت اليوم الخميس 26 اكتوبر الجاري بالرباط، أن  مشروع القانون يتوقع أن يصل النمو الاقتصادي  للسنةالقادمة 3.2 في المائة، وأن يصل عجز الميزانية 3.0- من الناتج الداخلي الخام، وأن يصل متوسط سعر الغاز  الطبيعي 380 دولار للطن  الواحد، مشيرا إلى أن معدل إنتاج الحبوب سيصل إلى  70 مليوم قنطار.

وأورد بوسعيد أن الوزارة ستولي أهمية للقطاعات الاجتماعية، التعليم الصحة والتشغيل، ولتقليص الفورق الاجتماعية مع إيلاء عناية خاصة  بالعالم القروي، مشيرا إلى أن الوزراة ستخصص 130 مليار درهم برسم سنة 2018 لدعم هذه القطاعات، “اي 50 في المائة من الميزانية للقطاعات الاجتماعية”.

وسيتم إحداث  بموجب هذا القانون 4000منصب شغل في وزارة الصحة و 20000 في وزارة التعليم وستخصص لكليهما 5000 مليون درهم، و5 ملايير درهم، على التوالي.

وتابع بوسعيد: “وفي اطار إعطاء الأولوية لتشغيل الشباب، سيدعم مشروع المالية  دينامية المقاول الذاتي عبر  تحسين شروط الاستفادة من الاعفاء للأجر الشهري الاجمالي من الضريبة على الدخل في حدود 10.000درهم، وعبر تمديد أجل الاعفاء للمقاولات المحدثة خلال الفترة الممتدة من فاتح 2018 إلى  31 دسمبر”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى